الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الشعبية تدعو "أونروا" لاتخاذ إجراءات لضمان استقرار العام الدراسي

حجم الخط
انطلاق العام الدراسي
غزة - وكالة سند للأنباء

دعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" لاتخاذ إجراءات عاجلة لضمان استقرار العام الدراسي الجديد، والاهتمام بجودة التعليم، وما يحتاجه من أمور أخرى، كزيادة أعداد المعلمين، وفتح فصول دراسية لمنع الاكتظاظ، وتثبيت أصحاب العقود.

جاء ذلك في بيانٍ صادر عن دائرة "شؤون اللاجئين" في الجبهة الشعبيّة، تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي الجديد في جميع مدارس قطاع غزة، صباح اليوم السبت، وتلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه.

وطالبت دائرة "شؤون اللاجئين" إدارة "أونروا" بالتوقف عن أيّ سياساتٍ تستهدفُ حذف مواد من المنهاج الفلسطيني؛ رضوخًا لضغوطات الاحتلال الإسرائيلي والدول الداعمة له، مؤكدةً أنّ الرواية الفلسطينية بكافة تفاصيلها خط أحمر، لا يُمكن المساس أو التلاعب به.

وناشدت الجهات المانحة، لتقديم كل أشكال الدعم لقطاع التعليم في "أونروا"؛ لضمان استقرار العام الدراسي.

ودعت المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للطلاب الفلسطينيين جراء تعرّضهم لاستهدافٍ إسرائيلي متواصل، عدا عن تعرض عدد كبير من المدارس للقصف والهدم جراء العدوان على الضفة الغربية وغزة.

وشددت، أن ضمان حقوق الطلاب اللاجئين الفلسطينيين في التعليم ودعم متطلباته، وتهيئة الأجواء الإيجابيّة للدراسة هي حقٌّ أساسيٌّ من حقوقه التي يجب على "أونروا" وغيرها من المؤسّسات الدوليّة أن تكفلها له، وأن تقدّم كل الدعم اللازم لتنفيذها.

وانطلق صباح اليوم، العام الدراسي الجديد في قطاع غزة 2023 – 2024، حيث التحق 625 ألف طالب وطالبة، في 803 مدارس، من بينها 288 مدرسة تابعة لـ "أونروا" وتضم 300 ألف طالب/ة.

ومؤخرًا، حذر المستشار الإعلامي لـ "أونروا" في قطاع غزة عدنان أبو حسنة، من تداعيات العجز المالي للوكالة، قائلًا إنّ "أونروا لديها عجز مالي بمبلغ حوالي 350 مليون دولار حتى نهاية هذا العام ما يهدد بتوقف خدماتها".

وكانت "أونروا" أطلقت نداءً للحصول على 1.6 مليار دولار لعام 2023، معظمها لتمويل خدماتٍ أساسيّة، مثل المراكز الصحيّة والمدارس، وسيُخصّص المبلغ الباقي لعمليات الطوارئ في غزّة والضفة الغربيّة والأردن وسوريا ولبنان، إلّا أنّها حصلت على 812.3 مليوناً فقط.

ومنذ سنوات تعاني "أونروا" أزمات مالية كبيرة انعكست في تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين حيث يعيش غالبيتهم تحت خط الفقر.

وتأسست "أونروا" عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.