الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كيف أضبط الساعة البيولوجية للنوم عند طفلي؟

حجم الخط
الساعة البيولوجية
الدوحة - وكالات

يفضِّل الأطفال السهر خلال الإجازات المدرسية، ما يؤخرهم بشكل كبير عن مواعيد نومهم المنتظمة التي كانت مستمرة طيلة العام الدراسي.

ومع العودة للمدارس تتأثر ساعات الأطفال البيولوجية، ومن ثَم تجد الأم صعوبة في التعامل مع طفلها صباحاً، ما يشعره بمشقة في العودة إلى نمط النوم والاستيقاظ المعتاد أثناء العام الدراسي.

وللإجابة عن سؤال: كيف تضبطين الساعة البيولوجية للنوم عند أطفالك؟ نعرض لك ذلك في السطور الآتية:

ساعات النوم المطلوبة

وأفادت الدراسات المتعلقة بمدة النوم التي يحتاجها الأطفال؛ أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (3 – 5 أعوام)، يجب أن يحصلوا على عدد ساعات نوم تتراوح بين 10 و13 ساعة.

أما الأطفال في سن المدرسة (6- 13 عاماً)، فيجب أن يحصلوا على 9-11 ساعة نوم يومياً، بينما يتراوح عدد ساعات نوم الطلبة المراهقين (14 – 17 عاماً)، من 8 إلى 10 ساعات.

النوم مهم لتطور الطفل

قلة النوم تقلل من قدرة طفلك على التعلم والاستماع والتركيز وحل المشكلات، وقد تُنْسِي الطالب معلومات مهمة مثل الأسماء والأرقام والواجبات التي عليه القيام بها.

وتؤدي قل النوم إلى بعض السلوكيات العدوانية لدى المراهقين، مثل الصراخ على زملاء الدراسة والأصدقاء، وقد تزيد الشهية لتناول الأطعمة غير الصحية مثل الحلويات والأطعمة المقلية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

ضبط الساعة البيولوجية للنوم

تنظيم روتين مريح للنوم يناسب عمر الطفل؛ من الأمور البسيطة والمهمة التي يستطيع الآباء القيام بها.

تجب المحافظة على وقت نوم منتظم حتى في عطلات نهاية الأسبوع، ما يجعل الأطفال يحصلون على قسط كافٍ من النوم، ويحافظون على انتظام إيقاعهم اليومي.

اتباع روتين قبل الموعد المخصص لنوم الرضيع؛ مثل الاستحمام وخفت الإضاءة، ثم قراءة قصة أو الغناء للطفل الرضيع قبل النوم.

يساعد قضاء الرضيع أو الطفل وقتاً في أشعة الشمس نهاراً في الأوقات التي تكون أشعة الشمس خفيفة؛ على تنظيم الساعة البيولوجية لديه، ومعرفة الفرق بين الليل والنهار.

يعتمد ضبط موعد الاستيقاظ على موعد الذهاب للفراش ليلاً إلى حد كبير؛ فالسماح للأطفال بالاستيقاظ في ساعات متأخرة من النهار، يؤدي إلى عدم الرغبة في النوم بالموعد المعتاد.

ويُوصَى بإدراج النوم الصحي في قائمة الضروريات الخاصة مع بداية العودة للمدارس، ولتنفيذ ذلك يُنصح بضبط مواعيد النوم؛ لضمان ضبط الساعات البيولوجية الخاصة بالأطفال، لتصبح مناسبة للمدرسة.

عمل روتين لنوم مريح

إن عمل روتين مريح للنوم يناسب عمر الطفل، من الأمور البسيطة والمهمة التي يستطيع الآباء القيام بها، ويستمر لمدة تتراوح بين عشرين وثلاثين دقيقة، وينتهي في غرفة نوم طفلك بأن تحذري طفلك من أن وقت النوم خلال خمس دقائق، أو أعطيه خياراً: أترغب في الذهاب إلى الفراش الآن أم خلال خمس دقائق؟

القيام بأشياء محددة يومياً قبل النوم مثل أخذ الحمام اليومي، أو حكاية ما قبل النوم؛ ما يساعد على تنبه طفلك لا شعورياً بما سيحدث بعد ذلك من راحة واسترخاء، ما يوفر أجواء نوم مثالية.

إطفاء الأجهزة الإلكترونية

عدم استخدام أي أجهزة إلكترونية كألعاب الفيديو وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، قبل ساعة أو ساعتين من النوم من الضروريات؛ إذ إن استخدام الإلكترونيات مساءً يؤدي إلى اضطراب ساعات النوم، وذلك لأن الضوء المنبعث من الشاشات الإلكترونية يقلل إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يقوم بدور محوري في دورة النوم والاستيقاظ.

تقديم وجبات خفيفة

تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم أمر مقبول ما دام أنها صحية، وإذا شعر الطفل بالجوع؛ يمكن منحه كوباً دافئاً من الحليب أو وجبة خفيفة من الفواكه أو البسكويت.

ويجب ألا يتناول الطفل أي مشروبات تحتوي على السكر والكافيين خلال ثلاث ساعات قبل وقت النوم.