الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

كيف أهدئ السعال عند طفلي الرضيع ؟

حجم الخط
أم وطفل
الدوحة - وكالات

تختلف عوامل حدوث السعال عند الأطفال، فقد يكون ناتجاً عن تهيج مؤقت في مجرى الهواء، أو عدوى كامنة، وإذا كان طفلك يسعل بشكل متكرر، أو تظهر عليه أي أعراض أخرى للعدوى؛ فاستشيري طبيب الأطفال؛ للحصول على عناية طبية فورية، فمن المؤكد أن نوبات السعال الليلي تعيق نوم الطفل.

ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الأعراض لدى الطفل.

إليكِ طرقاً لتهدئة السعال عند الرضع في الليل:

التدليك

يعد التدليك هو الأفضل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر العامين، فقط اخلطي زيت الخردل مع الثوم ودلكي منطقة صدر طفلك وظهره ورقبته؛ ليحصل على راحة سريعة من السعال، لكن ينبغي عليكِ الحذر من درجة حرارة الزيت؛ فقد يتسبب وضع الزيت الساخن في حرق جلد طفلك.

 تقديم السوائل

من المهم الحفاظ على رطوبة جسم الطفل عند الإصابة بالسعال، فقد تحافظ السوائل على مجرى الهواء رطباً، ومحاربة نزلات البرد، وتقليل التهاب الحلق، إلى جانب التخلص من العدوى ومقاومة المرض.

يجب التأكد من تقديم الماء أو حليب الثدي باستمرار عندما يكون طفلك على ما يرام؛ لتجديد طاقة الطفل ومنحه النشاط، ولا ينبغي إعطاء الأطفال الماء قبل ستة أشهر؛ لأنه قد يؤدي إلى نقص نسبة الصوديوم في الدم.

مرطبات الهواء

يمكن أن يساعد استخدام المرطبات على تخفيف أعراض السعال عند الطفل، وتساعد أجهزة ترطيب الهواء على تليين المخاط، مما يخفف من السعال والاحتقان.

ويمكن تشغيل جهاز الترطيب أثناء النهار عندما يكون الطفل مستيقظاً، وفي الغرفة التي ينام فيها ليلاً.

إذا لم يكن لديك جهاز ترطيب، فيمكن تجربة الجلوس في غرفة الحمام مع طفلك وتشغيل دش ساخن، يمكن أن يساعد ذلك على تخفيف الاحتقان بالصدر.

العسل المذاب

يمكن أن يُقدم للأطفال فوق عمر العام العسل المذاب في الماء الدافئ مع الليمون، ولا ينصح بالعسل للرضع؛ بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

يمكن أن يساعد العسل على مكافحة العدوى؛ بسبب خصائصه العلاجية ويسهم في تهدئة التهاب الحلق، ولا يوجد حد لمقدار العسل الذي يمكنك تقديمه للطفل، ولكن يجب على الآباء الانتباه إلى محتواه العالي من السكر.

قطرات الأنف

تعتبر قطرات الأنف المالحة آمنة، ويمكن استخدامها مع شفاط أنف، حسب عمر الطفل، ويمكن إمالة رأس الطفل للخلف، ثم عصر القطرات في كل منخر.

وتكرر حسب الضرورة؛ للمساعدة على تقليل الاحتقان، خاصة في وقت النوم؛ لأنها تلين المخاط وتسهل طرده.

إبقاء رأس الطفل مرفوعاً

يمكن أن يكون إبقاء رأس الطفل مرفوعاً أثناء النوم أمراً فعالاً لمنع التنقيط الأنفي.

عند الاستلقاء بشكل مسطح، من المرجح أن يتراكم المخاط في مؤخرة الحلق، مما يؤدي إلى مزيد من السعال.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الوسائد لإبقاء رأس الطفل مرفوعاً غير موصى بها للرضع والأطفال الصغار، ويجب عدم استخدامها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف.