الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

تجدد التظاهرات ضد "إضعاف القضاء" للأسبوع الـ35

حجم الخط
تظاهرات
القدس-وكالة سند للأنباء

تجددت التظاهرات الاحتجاجية في "إسرائيل"، مساء اليوم السبت، ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لـ"إضعاف جهاز القضاء"، للأسبوع الـ35 على التوالي.

وخرج أكثر من 100 ألف متظاهر في عشرات المدن والبلدات منها، تل أبيب وحيفا والقدس، و"رحوفوت" و"كفار سابا" و"هرتسيليا"، و"نس تسيونا".

وشارك عشرات الآلاف في التظاهرة المركزية في شارع "كابلان" وسط تل أبيب، وآلاف خارج منزل الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، بالقدس.

وأعلن منظمو الاحتجاجات، عن تنظيم مسيرات لمدة ثلاثة أيام في الجنوب والشمال نهاية الأسبوع المقبل، مؤكدين تصعيد احتجاجاتهم قبيل بدء جلسات المحكمة العليا في 12 أيلول/سبتمبر الجاري للنظر في عدة التماسات لإلغاء قانون "الحد من المعقولية" الذي أقره الكنيست.

وفي 24 تموز/يوليو الماضي، صوّتت الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

ويمنع القانون المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة الإسرائيلية في إطار خطتها لـ"إضعاف جهاز القضاء".

وتسعى حكومة "نتنياهو" لإجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".