الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

اجتياح رفح.. خوف من المجهول وذعر من تكرار سيناريو العذاب لشمال القطاع

خاص 200 ألف فلسطيني في التجمعات البدوية مهددون بالترحيل

حجم الخط
التجمعات البدوية في فلسطين
نابلس – وكالة سند للأنباء

يتعرض 200 ألف مواطن فلسطيني، في التجمعات البدوية بالضفة، لخطر التهجير القسري من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لصالح إقامة مشاريع استيطانية.

وحذر مدير مكتب أبحاث الأراضي بنابلس محمود الصيفي، خلال حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، اليوم الأحد، من تهجير قاطني التجمعات البدوية، مؤكدا أن بعضها أقيم منذ 80 عاما.

وأوضح الصيفي أن تهجير التجمعات يمهد الطريق للمشاريع الاستيطانية، التي استهدف آخرها 12 ألف دونم لربط مستوطنة "معالي أدوميم" بالقدس، مما يؤدي إلى ترحيل عشرات التجمعات البدوية.

وأكد وجود تناغم بين مهاجمة المستوطنين للتجمعات البدوية، والغطاء الأمني لدولة الاحتلال لهم، وهو ما ظهر عمليا في الخان الأحمر وعين ساميا، دون اكتراث للمواقف الدولية والإقليمية.

وأشار إلى أن ما تتعرض له التجمعات البدوية خاصة في السفوح الشرقية للضفة، يظهر مدى استهدافها بشكل واضح، وسعي حكومة الاحتلال من أجل إنهاء وجودها.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون أكثر من 600 انتهاك بحق التجمعات البدوية الفلسطينية، في الضفة الغربية، منذ مطلع العام 2023 الجاري، وفق منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو.

وأطلقت المنظمة نداء استغاثة في تصريح سابق، لحماية التجمعات البدوية من خطر الاجتثاث وتوفير الحماية لهم، في ظل ممارسات الاحتلال الرامية إلى إفراغ المنطقة من أهلها، وإحكام السيطرة على الأرض والموارد الطبيعية.