الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

انفوجرافيك 97 انتهاكاً بحق التجمعات البدوية ضد الأطفال منذ مطلع 2023

حجم الخط
التجمعات البدوية
نابلس-وكالة سند للأنباء

ارتكبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون 97 انتهاكاً بحق الأطفال والمدارس في التجمعات البدوية في محافظات الضفة الغربية، منذ مطلع العام 2023.

وتراوحت الاعتداءات بين اعتداء جسدي مباشر على الأطفال، وهدم المدارس الخاصة بهم، ووقف البناء فيها، ومهاجمتهم أثناء مساعدتهم لعائلاتهم بمصدر رزقهم، وفق تقرير أصدرته منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، تلقت "وكالة سند للأنباء"، نسخة عنه.

البيدر، أن هذه الاعتداءات تركزت في محافظات أريحا والأغوار بـواقع 19 عملية اعتداء، تليها محافظة الخليل بـ 18 اعتداءً، ثم محافظة القدس بـ16 اعتداء، وطوباس بـ7 اعتداءات، ثم محافظة رام الله بـ 15اعتداء،ومحافظة بيت لحم 12 اعتداء.

وأضافت أن نصب الكمائن ليلا من قبل المستوطنين حول بيوت السكان خلق حالة من الهلع والخوف لدى الأطفال، إضافة للاقتحامات والحصار، الأمر الذي دفع بالكثير من العائلات الى النزوح الجماعي كما حدث في تجمع عين سامية.

وأوضحت البيدر، أن اعتداءات سلطات الاحتلال ومستوطنيها على السكان وإغلاق المراعي، أدى الى زيادة نسبة البطالة لدى البدو.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال استهدفت التجمعات البدوية من خلال نشر الجهل بينهم ومحاولة سلخهم عن ثقافتهم، عبر استهداف مدارس التجمعات البدوية، مما دفع الأطفال للتسرب المدرسي القسري.

تلك السياسات وفق "البيدر"، آثارا على الصحة النفسية، لدى الأطفال، علما أن نسبة الاطفال في التجمعات البدوية تشكل ما نسبته 50% من مجموع عدد السكان.

وبينت أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تهدف لطمس الهوية الفلسطينية بشتى الأساليب وبشكل ممنهج، مؤكدة أن تلك الإجراءات وعد خرقا صريحا لكافة الأعراف والقوانين التي كفلت للتجمعات البدوية الحق في العيش الكريم.

انتهاك.jpg