الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

انفوجرافيك أكثر من 600 اعتداء منذ مطلع العام.. اعتداءات الاحتلال ضد التجمعات البدوية تتصاعد

حجم الخط
تجمع بدوي
رام الله- وكالة سند للأنباء

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون أكثر من 600 انتهاك بحق التجمعات البدوية الفلسطينية، في الضفة الغربية، منذ مطلع العام 2023 الجاري.

وقالت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، إنّ التجمّعات البدوية في كافة مناطق انتشارها بالضفة الغربية، تتعرض لمجزرة اعتداءات بشعة، وتواجه خطر الاقتلاع عبر سياسة التهجير القسري.

وأوضحت "البيدر" في تقرير صدر عنها وتلقته "وكالة سند للأنباء" أنّ الاحتلال يسعى للسيطرة والاستيلاء على أكبر مساحة من الأراضي الفلسطينية وطرد سكانها منها، ضمن عمليات التطهير العرقي الممنهجة التي تحدث أمام نظر العالم.

وأشار البيان إلى الاعتداءات التي تعرض لها المواطنون في تجمع وادي السيق البدوي شرق رام الله، أمس الثلاثاء، والتي جرى خلالها ضرب عددًا منهم واعتقال 3 آخرين، عدا عن الكشف عن مخطط لتدشين 20 مستوطنة في النقب المحتل.

وأكد المشرف العاملـ "منظمة البيدر" حسن مليحات، في بيان للمنظمة، أنّ هذه الاعتداءات تجسيد واضح لسياسيات التطهير العرقي التي يمارسها الاحتلال والمستوطنون عبر ممارسات الهدم والإخلاء القسري.

ولفت مليحات، إلى أنّ الاحتلال والمستوطنين يتقاسمون الأدوار في تنكيل التجمعات البدوية، على مرأى العالم، بهدف القضاء الوجود الفلسطيني، وتحقيق التفوق الديمغرافي في تلك المناطق ليصبح عدد اليهود أكثر من عدد الفلسطينيين.

وعلى ضوء ذلك، رأى مليحات في البيان، أن التجمعات البدوية تخوض حربًا ديمغرافية رهيبة ومفتوحة مع الاحتلال، معتبرًا إقامة المستوطنات مخالفة صارخة لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية السكان الأصليين تحت الاحتلال.

وأطلقت المنظمة نداء استغاثة عاجل لحماية التجمعات البدوية من خطر الاجتثاث وتوفير الحماية لهم، في ظل ممارسات الاحتلال الرامية إلى إفراغ المنطقة من أهلها، وإحكام السيطرة على الأرض والموارد الطبيعية.                                         
ودعت إلى تقديم الدعم المالي والسياسي لهم وتعزيز بقائهم في أراضيهم، مشددةً على ضرورة أن تأخذ المحكمة الجنائية الدولية دورها إزاء الجرائم التي ترتكب ضد البدو.

 وحملت المنظمة، المؤسسات الحقوقية الأممية والإقليمية المسؤولية الكاملة عن مصير البدو الفلسطينيين، الذين يتعرضون لحرب إبادة مفتوحة.

إنفو.jpg