الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

استمرار سياسة الإهمال الطبي بحق الأسيرين مهرة وعليان

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، إن إدارة سجون الاحتلال لاتزال تمارس سياسة الإهمال الطبي بحق الأسيرين محمد العبد مهرة، وأحمد هاشم عليان.

وأضافت الهيئة، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، عقب زيارة محاميها يوسف ميتيا للأسير مهرة والقابع في سجن ريمون ويقضي حكما (26 عاماً)، أنه يعاني من وجود حصى بالكلى، إضافة إلى أنه فقد النظر في عينه الشمال ويرى في عينه اليمين بنسبة 60 % نتيجة تعرضه لجلطة دماغية قبل عدة شهور.

وأشارت، إلى إعطائه إبر ومسكنات من قبل عيادة السجن، نتيجة للتشخيص الخاطئ والمماطلة لحالته الصحية تفاقم وضعه وازداد سوءا، وما زال بحاجة لطبيب أعصاب وفحص دماغ لمعالجة آثار الجلطة التي تعرض لها حيث تماطل إدارة السجن في ذلك.

وفي السياق، قالت الهيئة، إن الأسير أحمد هاشم عليان (19 عاماً) يعاني من مشكلة في الغدة الدرقية حيث يوجد فيها نشاط زائد.

وأشارت، إلى أن الأسير عليان بقي 14 يوما داخل زنازين التحقيق دون تقديم العلاج له، فيما جرى نقله يوم أمس إلى المستشفى بعد أن قام الأسرى بأخذ خطوات إغلاق أقسام للمطالبة بنقله.

وقالت الهيئة، إن الأسير عليان نقل إلى أحد مستشفيات القدس وأجروا له فحوصات دم وغيرها وأبلغه الطبيب أنه ممنوع التوقف عن تناول الدواء، فيما ترفض إدارة السجن تقديم الدواء له مما يزيد من تفاقم وضعه الصحي .

وتشكل سياسة الإهمال الطبي، أبرز الأدوات التّنكيلية الممنهجة التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّ الأسرى، والتي تسببت على مدار عقود طويلة في استشهاد العشرات منهم حيث تستخدم إدارة السجون حقّ الأسرى في العلاج، والرعاية الصّحية أداة قمع، وتنكيل وذلك من خلال حرمانهم من العلاج وتجاهل آلامهم.

ويعتقل الاحتلال، نحو 5000 أسير فلسطيني، في 23 سجنًا ومركز توقيف وتحقيق، بينهم 33 أسيرة و180 طفلًا قاصرًا، بالإضافة لـ 700 أسير مريض يُعانون بسبب سياسة الإهمال الطبي، و1200 معتقل إداري.