الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال يرفض طلباً أوروبياً وكندياً وأسترالياً بشأن تنقل الفلسطينيين

حجم الخط
حاجز
القدس - وكالة سند للأنباء

رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي طلب الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا، السماح للفلسطينيين الذين يحملون جنسيات هذه الدول بالعبور إلى "إسرائيل" دون قيود، على غرار الفلسطينيين حملة الجنسية الأمريكية.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأربعاء، إن سفراء هذه الدول توجهوا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، بطلب السماح للفلسطينيين من مواطني الدول المذكورة، بالدخول عبر مطار اللد الدولي "بن غوريون"، كحال حاملي الجنسية الأمريكية.

وبيَّنت الصحيفة أن الطلب يعني "تمكُّن عشرات آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى إسرائيل دون قيود"، على حدّ تعبيرها.

وذكرت أن "هذا الطلب الاستثنائي" يأتي على خلفية البرنامج التجريبي الذي بدأ يُطبّق منذ يوليو/ تموز الماضي، ويسمح بالمرور الحر عبر الحدود للفلسطينيين حاملي الجنسية الأمريكية، ويعيشون في الضفة الغربية، ولاحقاً لمن يسكنون في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة رد "إسرائيل" على الطلب، بأن هذا الخيار "غير وارد بالحسبان"، مضيفة أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" يرفض توسيع دائرة "التسهيلات" الممنوحة للفلسطينيين حاملي جنسيات أجنبية عند المعابر الحدودية.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت السفارة الأمريكية في "إسرائيل"، أن حكومة الاحتلال بدأت تطبيق الإجراءات المتعلقة بعبور الأمريكيين المسجلين كمقيمين في غزة أيضاً، ما يسمح لهم بالدخول إلى "إسرائيل" والخروج منها والعبور عبرها على المدى القصير في إطار المرحلة التجريبية.

ويأتي ذلك بناء على طلب أمريكي، في إطار الخطوات الرامية لإعفاء الإسرائيليين من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي يتطلب المعاملة بالمثل بين "إسرائيل" وأمريكا.

يذكر أن سلطات الاحتلال أوضحت أن تنقّل الأميركيين الفلسطينيين "عبر الحدود"، لا يعني التنازل عن الفحوصات الأمنية.