الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الضمير تطالب بالتحقيق في شبهات تعذيب طالب جامعي لدى جهاز المخابرات

حجم الخط
مهند قفيشة
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، إنها تقدمت ببلاغ للنائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب؛ لفتح تحقيق فوري حول شبهات تفيد بتعذيب وإساءة معاملة الطالب مهند قفيشة، الموقوف لدى جهاز المخابرات العامة في الخليل، جنوب الضفة الغربية.

ومهند قفيشة طالب في جامعة القدس أبو ديس، اعتُقل في السادس من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، بعد استدعائه للمقابلة من جهاز المخابرات العامة في الخليل، وعلى إثر اتهامه بحيازة سلاح ناري، مددت النيابة العامة توقفيه 48 ساعة، ومن ثم قرر محكمة "صلح الخليل" تمديد توقيفه لـ 10 أيام.

وأضافت مؤسسة الضمير في بيانٍ لها اطلعت عليه "وكالة سند للأنباء"، أنّه خلال عرض "قفيشة" على محكمة "صلح الخليل"، تحدث الطالب عن تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة مشيرًا إلى يديه قائلًا: "تعرضت للضرب على يدي، وأعاني من ألم في الركبة اليسار بسبب الوقوف الطويل، والشبح".

وطلب محامي مؤسسة "الضمير" من المحكمة إجراء كشفٍ حسي على يديّ المتهم، وتثبيت ما تلاحظه المحكمة في ضبط الجلسة، وقد لاحظت الأخيرة، وجود خدوش طفيفة على معصمي "قفيشة"، وأنّه يعكز أثناء سيره على قدمه.

ولفتت، إلى أنّ المحكمة قررت بعد تمديد توقيفه، الإيعاز بعرض الطالب "قفيشة" على الخدمات الطبية العسكرية؛ لإعطائه العلاج إذا لزم الأمر.

وعلى ضوء ما ظهر من علامات على جسد الموقوف، فإن ذلك "يشير إلى تعرضه لمعاملة قاسية ولاإنسانية تستوجب ليس فقط الإيعاز بعلاجه، وإنما فتح تحقيق فوري لمتابعة ادعاءات التعذيب وصولًا إلى محاسبة ومساءلة مرتكبي جريمة التعذيب في حال إثباتها"، وفق بيان "الضمير".

وشددت مؤسسة "الضمير" في بيانها، على ضرورة أن يفتح النائب العام، تحقيقًا فوريًا بالحادث ومحاسبة كل من يثبت تورطه في جريمة التعذيب وسوء المعاملة.

يُذكر أن الكتل الطلابية في جامعة القدس دعت الأجهزة الأمنية قبل أيام، للإفراج الفوري عن الطالب بكلية المهنة الصحية مهند قفيشة، الذي يعمل منسقًا لـ "الكتلة الإسلامية" الإطار الطلابي لحركة "حماس" في الجامعة.