الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

علاجات منزلية للتخفيف من حكة الرأس

حجم الخط
حكة الرأس
بيروت-وكالات

هناك بعض الحلول والطرق المنزلية الآمنة، التي يمكن أن تخفف من حكة الرأس وفروة الشعر الجافة، إثر الأمراض التي يصاب بها الشعر مثل الأكزيما والقشرة أو التعرض للشمس.

أسباب حكة في فروة الرأس

يوجد العديد من العوامل التي قد تسبب حكة في فروة الرأس، تشمل نلك الأعراض ما يلي:

قشرة الرأس: وهي حالة تنتج فيها فروة الرأس كمية كبيرة من خلايا الجلد الميتة، مما يتسبب بحدوث الحكة، و قشرة الرأس ناتجة عن عوامل عديدة، منها الالتهابات الجلدية البسيطة، أو الفطريات، أو الخلايا الدهنية الزائدة في فروة الرأس، وجفاف فروة الرأس.

الإكزيما: تعرف الإكزيما أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي (بالإنجليزية: Atopic Dermatitis)، يمكن أن تصيب الإكزيما فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل الاحمرار، ووجوج قشرة على فروة الرأس، تسبب هذه الأراض الإصابة بالحكة في فروة الرأس.

الصدفية: يعاني حوالي 50 ٪ من الأشخاص المصابون بالصدفية من انتفاخ في فروة الرأس في مرحلة ما، كذلك يمكن أن تظهر بعض العلامات والأعراض على فروة الرأس، مثل وجود بقع حمراء، وقشرة تشبه قشرة الرأس، وقشور بيضاء فضية اللون.

طرق علاج حكة الرأس منزليًا

يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي قد تكون فعالة لعلاج حكة فروة الرأس، ومن أبرزها الآتي:

1. استخدام خل التفاح

خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات والفطريات، وهذا ما جعله قد يُساعد على تقليل الحكة الناجمة عن جفاف الجلد.

يُفضل تخفيف خل التفاح في الماء الدافئ ثم استخدامه كمحلول بعد غسل الشعر بالشامبو لتخفيف قشرة الرأس، وتخفيف الحكة.

2. استخدام زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت جوز الهند العضوي بشكل طبيعي من جوز الهند، وهو يحتوي على حمض اللوريك (Lauric Acid)، والدهون المشبعة التي لها خصائص مضادة للجراثيم.

حمض اللوريك يساعد على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة، وهذا ما جعله ضمن قائمة طرق علاج حكة الرأس.

كما أن زيت جوز الهند قد يكون مفيدًا لفروة الرأس والحكة الناجمة عن الأكزيما وقمل الرأس، وذلك من خلال مزجه بمنقوع اليانسون.

3. استخدام زيت النعناع

قد يكون زيت النعناع فعالًا في الحد من قشرة الشعر وتسكين فروة الرأس وعلاج حكة الرأس، ويُستخدم من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

يُخفف زيت النعناع بزيت حامل آخر، مثل: زيت الزيتون.

تُدلك الزيوت الممزوجة على فروة الرأس لمدة 5 دقائق على الأقل.

يُغسل الشعر بالشامبو.

كما يُمكن استخدام منقوع النعناع بمثابة شطف بعد غسل الشعر.

4. ممارسة التأمل

إن الأنشطة التي تقلل الإجهاد، مثل التأمل قد تكون فعالة في القضاء على مشكلات فروة الرأس والحكة الناجمة عن القلق والأكزيما.

يمكن تجربة التأمل بشكل منفرد أو بالاشتراك مع علاجات أخرى لعلاج حكة الرأس.

5. استخدام زيت شجرة الشاي

من الزيوت الأساسية المتوفرة في محلات الأغذية الصحية زيت شجرة الشاي، والذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، فهو يُعد من المطهرات.

كما أن لهذا الزيت تأثيرات مضادة للالتهاب، وهذا ما جعله يندرج ضمن أحد طرق علاج حكة الرأس.

يجدر الذكر أنه يُمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مهيجًا للجلد؛ لذلك من المهم استخدامه بشكل معتدل أو تخفيفه قبل الاستخدام.

لاستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حكة الرأس يُنصح بإضافة 10 إلى 20 قطرة منه إلى شامبو لطيف أو مزجه بزيت الزيتون وتدليكه مباشرةً على فروة الرأس.

6. حمض الصفصاف

الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف أو ما يُسمى حمض الساليسيليك (Salicylic acid) فعال في علاج حكة الرأس الناجمة عن الصدفية والتهاب الجلد الزهمي.

إن حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي (Beta-hydroxybutanoic acid) موجود في لحاء شجرة الصفصاف الأبيض، ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، مما قد يجعله فعالًا بشكلٍ خاص للبقع المتقشرة والصدفية.

قد تختلف أنواع الشامبو المحتوية على هذا المكون بالقوة، لذلك يجب التأكد من قراءة تعليمات المكتوبة على العبوة مع مراعاة أنه لا ينبغي أن يُستخدم حمض الساليسيليك من قبل الشخص الذي يُعاني من حساسية الأسبرين.

7. استخدام شامبو سيلينيوم سولفيد (Selenium sulphide)

سيلينيوم سولفيد هو دواء مضاد للعدوى يُستخدم لعلاج التهاب الجلد الدهني، وهو يعمل عن طريق إبطاء نمو الخميرة على فروة الرأس، ويتوفر على شكل شامبو أو غسول.

الجرعة الموصى بها منه لعلاج حكة الرأس هي مرتين أسبوعيًا في أول أسبوعين، تليها مرة واحدة في الأسبوع لمدة تصل إلى شهر واحد.