الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خروج مستشفيات عن الخدمة..

السودان.. قصف مدفعي ومعارك عنيفة في الخرطوم

حجم الخط
السودان.jpeg
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

شهدت مناطق مختلفة في السودان معارك عنيفة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لا سيما العاصمة الخرطوم وفي محيط القيادة العامة للجيش.

وتجددت المعارك، في ساعات متأخرة من الليل، في محيط القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم. وقصف الجيش بشكل متتال من مواقعه شمالي أم درمان مركزًا للدعم السريع بالعاصمة الخرطوم.

ودارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بين الجيش والدعم السريع، سجلت حول الأحياء بمحيط سلاح المهندسين جنوبي أم درمان، وسمعت أصوات قصف مدفعي في منطقة الحزام جنوبي الخرطوم.

ويتبادل الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

وفي سياق متصل، قال وزير الصحة السوداني، إن كل المستشفيات الرئيسية في الخرطوم ودارفور خرجت عن الخدمة.

وصرح مسؤول الإعلام ببرنامج الأغذية العالمي بالسودان، محمد جمال، بأن ما يزيد على 20 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن أكثر من 6 ملايين مواطن سوداني على بُعد خطوة واحدة من المجاعة.

وشدد "جمال" على ضرورة توفير مسارات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لملايين المتضررين الذين يستحيل الوصول إليهم بسبب الصعوبات الأمنية.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني والدعم السريع اشتباكات لم تفلح أي هدنة في إيقافها، مما خلف 5 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون وأكثر من 12 ألف جريح، وفق معطيات أممية نشرها المبعوث الأممي المستقيل فولكر بيرتس.

وأكدت الأمم المتحدة في بيانات سابقة أن هناك أكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج السودان.