الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

السودان.. اكتشاف 13 مقبرة جماعية بإقليم دارفور

حجم الخط
القتال في دارفور - الجنينة.jpg
الخرطوم - وكالات

كشفت بعثة أممية في السودان، النقاب عن وجود 13 مقبرة جماعية في إقليم دارفور، منوهة إلى أن معظم الضحايا من قبيلة المساليت.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، أن مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان تلقى تقارير "موثوقة" عن وجود ما لا يقل عن 13 مقبرة جماعية في الجينية، بإقليم دافور والمناطق المحيطة بها.

وقالت البعثة في منشور لها على منصة "إكس"، إن المقابر المكتشفة كانت نتيجة هجمات شنتها قوات الدعم السريع ومليشيات عربية مسلحة على مدنيين، مشيرة إلى أن معظم الضحايا من عرقية المساليت.

ولفت رئيس البعثة الأممية في السودان، فولكر بيرتس، إلى أنّ هذه الأفعال قد تشكل جرائم حرب في حال التحقق منها.

وتصاعدت حدة العنف العرقي في الجنينة، وهي مدينة في غرب دارفور قرب الحدود مع تشاد، منذ اندلاع الصراع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في العاصمة الخرطوم في منتصف أبريل/ نيسان 2023.

وحذرت قبيلة المساليت، في وقت سابق، من أن قوات الدعم السريع تخطط للاستيلاء على منطقة الجنينة، لا سيما أنها تمثل عمقا استراتيجيا لوجود الذهب واليورانيوم، وتعد نقطة ارتباط بتشاد وليبيا وأفريقيا الوسطى.

واستهدفت قوات الدعم السريع ووحدات قتالية عربية متحالفة معها الجنينة في حزيران/ يونيو الماضي، بهجمات أدت إلى مقتل أكثر من 5 آلاف شخص، وإصابة ما لا يقل عن 8 آلاف آخرين، وفق تقارير.

وإثر هذه المواجهات وقعت المساليت وقبائل عربية اتفاقا لوقف الاقتتال بالمدينة.

وفي 13 تموز/ يوليو 2023، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه تلقى معلومات موثوقة تفيد بدفن جثث ما لا يقل عن 87 قتيلا من قبيلة المساليت وقبائل أخرى، مؤكدًا أنهم "قُتلوا بواسطة قوات الدعم السريع والمليشيات الموالية لها في غرب دارفور، ودفنوا في مقبرة جماعية خارج مدينة الجنينة".

وأوضح أنه "تم دفن ما لا يقل عن 37 جثة في 20 حزيران في مقبرة بعمق متر واحد تقريبا بمنطقة مكشوفة تسمى التراب الأحمر، تقع في منطقة الرانقا شمال غرب المقر الرئيسي لشرطة الاحتياطي المركزي غرب الجنينة، كما تم دفن 50 جثة أخرى بنفس الموقع في 21 حزيران".