الساعة 00:00 م
الثلاثاء 14 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.25 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

"مدى" قلق من تصاعد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين

حجم الخط
انتهاكات الصحفيين
رام الله- وكالة سند للأنباء

أعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" عن بالغ قلقه إزاء التصاعد المتزايد لانتهاكات حرية التعبير وعمليات التضييق التي تطال الصحافيين في قطاع غزة على يد الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك استخدام القوة المفرطة ضدهم.

وأمس الأحد، أصيب ثلاثة صحفيين بقنابل الغاز أثناء تغطيتهم لتظاهرة في قطاع غزة تنديدًا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، حيث تعرض مصور وكالة "المنارة" فادي محمود الدنف (37 عامًا) لرضوض في الركبة اليمنى.

وطال الاعتداء الإسرائيلي، مصور وكالة "الفرنسية" بلال بسام الصباغ (32 عامًا) لإصابة في الفخذ الأيمن، بينما أُصيب مصور وكالة "الأناضول التركية" مصطفى محمد حسونة (43 عامًا) بكدمات في الوجه جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز مباشرة عليهم في محاولة لمنع تغطيتهم.

ويوم الجمعة الماضية، تعرض المصور الصحفي أشرف نصار أبو عمرة لإصابة مباشرة بقنبلة غاز في يده اليمنى، التي كانت تحمل الكاميرا، خلال تغطيته للتظاهرات في شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وطالب مركز "مدى" مؤسسات حقوق الإنسان، وخاصة العاملة في مجال الدفاع عن الصحفيين، بالتدخل بشكل حقيقي والضغط على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية، وعدم استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين العزل ومن ضمنهم الصحفيون.

ودعا إلى الضغط على سلطات الاحتلال لاحترام المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بشكل خاص، والتي تكفل حرية الرأي والتعبير.

ومنذ عام 2000، قتل الاحتلال الإسرائيلي 55 صحفيا فلسطينيا، إضافةً إلى تسجيل 900 انتهاكٍ بحقهم خلال العام 2022 المنصرم، وفق نقابة الصحفيين الفلسطينيين.