الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

في ظل تدهور صحته..

خاص أسرى الجهاد يُصعّدون.. إضراب عن الطعام غدًا تضامنًا مع الأسير خلوف

حجم الخط
الأسير سلطان الخلوف
غزة - وكالة سند للأنباء

يخوض أسرى من حركة "الجهاد الإسلامي" غدًا الأربعاء، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، بالتزامن مع خطوات احتجاجية سيجري تنفيذها اليوم؛ في ظل تدهور الوضع الصحي للأسير سلطان خلوف المضرب رفقة، كايد الفسفوس لليوم 48 على التوالي.

وقال المتحدث باسم مؤسسة مهجة القدس للشهداء والجرحى والأسرى تامر الزعانين لـ "وكالة سند للأنباء" إنّ دفعة من أسرى "الجهاد الإسلامي" يتراوح عددهم من 20 لـ 30 في سجون ريمون وجلبوع ونفحة، سيخوضون إضرابًا عن الطعام يوم غدٍ الأربعاء.

ومن المتوقع أن يزداد عدد الأسرى المشاركين في خطوة الإضراب، الأسبوع المقبل إلى 40 أسيرًا، في حال عدم استجابة الاحتلال لحل قضية الأسير سلطان خلوف، وفق ما أورده الزعانين.

وأضاف، أنه سيتم اليوم إرجاع وجبات طعام، وإغلاق بعض الأقسام وارتداء ملابس "الشاباص"، وإرسال رسالة لإدارة السجون؛ احتجاجًا على تدهور الوضع الصحي للأسير سلطان خلوف.

وأشار إلى أنّه سيتم عقد جلسة استئناف للأسير سلطان خلوف اليوم، واصفًا حالته الصحية بأنها "متدهورة جدًا"، ويواجه صعوبة في التنفس، ويُعاني من دوخة وعدم القدرة على الحركة، دون أي استجابة من إدارة السجون.

وكانت نبيلة بشارات زوجة الأسير المضرب سلطان خلوف، قد حذرت في تصريحٍ سابق لـ "وكالة سند للأنباء" من أنّ زوجها دخل "مرحلة الخطر" في إضرابه عن الطعام، مشيرةً إلى أنّ آخر الأخبار المتوفرة عنه كانت قبل أسبوع عند زيارة المحامي له.

‏وأكدت أنّه تعرض لآلام شديدة الأسبوع المقبل، مما استدعى نقله إلى مستشفى مدني إسرائيلي، موضحةً أن الفحوصات أظهرت وجود حصوة في الكلى، أدت لسد مجرى البول لديه، ويتوجب فك إضرابه ليتناول أدوية معينة لمعالجتها، لكنّ الاحتلال يرفض تحقيق مطالبه ليفك إضرابه.

وتحتجز سلطات الاحتلال، الأسير سلطان خلوف (42 عامًا) من جنين، في عيادة سجن الرملة، حيث يعاني أوضاعًا صحية صعبة، ونقل عدة مرات إلى مستشفى مدني.

وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله في 3/8/2023، علمًا أنّه صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ أربعة شهور وجرى تثبيتها، فيما أرجأت محكمة الاحتلال إصدار قرار بشأن الاستئناف الذي تقدمت به محاميته؛ ضد اعتقاله الإداريّ مؤخرًا.

والأسير خلوف، هو أسير سابق أمضى أربع سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وكان قد خاض إضرابًا عن الطعام عام 2019، واستمر67 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

ومطلع العام الجاري تصاعدت الإضرابات الفردية، تحديدًا ضد سياسة الاعتقال الإداريّ؛ في ظل استخدامها على نطاق واسع ضد شرائح المجتمع الفلسطيني.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي 5200، من بينهم 1264 معتقلًا إداريّ، بينهم 20 طفلًا، وأربع أسيرات، وفق معطيات "نادي الأسير".