الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تضامنًا مع "أبو حميد" و"دقة".. أسرى "عوفر" يرجعون وجبات الطعام

حجم الخط
إرجاع وجبات الطعام
رام الله - وكالة سند للأنباء

قرّر أسرى سجن "عوفر"، اليوم الاثنين، إرجاع وجبات الطعام تضامناً مع الأسيرين ناصر أبو حميد، ووليد دقة، المريضين بالسرطان.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر لـ"وكالة سند للأنباء"، إن 1200 أسير في سجن "عوفر"، قرروا إرجاع وجبات الطعام ليومٍ واحد كخطوة احتجاجية بعد التدهور الخطير الذي طرأ على صحة الأسيرين "أبو حميد" و"دقة".

وأشار إلى أن الأسير "أبو حميد" نُقل بالأمس بشكل عاجل للمستشفى بعد تدهور صحته، وارتفاع حادّ في درجة حرارته، وهبوط في دقات القلب، وسبقه الأسير "دقة" الذي نُقل للمستشفى قبل أيام بعد اكتشاف إصابته بـ "سرطان الدم".

وأكد أبو بكر أن "هيئة الأسرى" تتابع حالة الأسيرين، من خلال الضغط على إدارة السجون بزيارة المحامين، وكذلك زيارة العائلة، مشيراً إلى أن الأطباء الإسرائيليين أكدوا عدم استجابة جسد الأسير ناصر أبو حميد للعلاج الأمر الذي يستدعي الإفراج العاجل عنه.

والأسير "أبو حميد" واحد من 25 حالة يعانون من مرض السرطان والأورام بدرجات متفاوتة، بل يُعتبر من أصعب الحالات المحتجزة داخل سجون الاحتلال، ويبلغ من العمر (49 عاما) وهو من مخيم الأمعري قضاء رام الله، ومعتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن المؤبد و 50 عاماً.

وفي تصريح سابق لـ "أبو بكر" أكد أن عام 2022 شهد تصاعدا لافتا في أعداد المصابين بالسرطان، حيث سجلت إصابة 17 أسيرا بأنواع مختلفة من السرطان منذ بداية العام، كان آخرها الأسير وليد دقة يوم الأربعاء الماضي.

وليس السرطان وحده يغزو أجساد الأسرى، فقد حذر "أبو بكر"، من تصاعد آخر بوجود إصابات بأمراض الكلى بين الأسرى، ما يعني تصاعد عدد الأسرى المرضى الذي وصل إلى 600 أسير، بينهم عشرات المصابين بأمراض مزمنة.