الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ستناقش خطة التنمية المستدامة 2030..

انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

حجم الخط
الجمعية العامة للأمم المتحدة.jpg
نيويورك - وكالات

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في مدينة نيويورك الأمريكية، بحضور قادة وزعماء العالم، وتستمر حتى الـ 26 من أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، افتتاح أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة. ومن المقرر أن يتحدث 145 زعيمًا خلال جلسات الجمعية.

وستركز المناقشة هذا العام على إعادة بناء الثقة وحشد التضامن العالمي لتسريع العمل بشأن خطة أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 نحو السلام والازدهار والتقدم والاستدامة للجميع.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمته الافتتاحية: "منذ 9 أيام تضافرت العديد من التحديات على العالم في مشهد واحد أقرب ما يكون إلى كابوس، فقد قضى آلاف الأشخاص في فيضان مهول غير مسبوق في درنة بليبيا".

وتابع غوتيريش: "عالمنا أصبح مضطربًا ومشوشًا. التوتر الجيوسياسي في تصاعد والتحديات العالمية تتزايد في ظل العجز عن الاتحاد للاستجابة للتحديات. العالم يواجه اليوم مجموعة من التهديدات الوجودية، من أزمة المياه إلى التكنولوجيات المدمرة وغيرها".

ونبه إلى أن "هيكل الأمن والسلام يتعرض لضغوطات غير مسبوقة".

واقترح الأمين العام، اعتماد خطة جديدة للسلام تستند إلى ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وتنص على تصور موحد للتصدي للتهديدات القائمة والجديدة في عالم يشهد مرحلة انتقالية، وتدعو الدول إلى إعادة الالتزام بعالم خالٍ من الأسلحة النووية.

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد أن "تصاعد العنف وإراقة الدماء" في الأراضي الفلسطينية المحتلة يؤدي إلى خسائر فادحة في صفوف المدنيين.

ولفت غوتيريش النظر إلى أن الإجراءات الأحادية الجانب تتصاعد وتقوض إمكانية التوصل إلى حل الدولتين.