الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الناعوق: الاحتلال يتعمد التنكيل بالمضربين للضغط عليهم

خاص الأسير كايد الفسفوس مضرب منذ 52 يومًا وصحته آخذة بالتدهور

حجم الخط
كايد الفسفوس
غزة/ الخليل - وكالة سند للأنباء

لا يزال الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس من مدينة دورا في الخليل، يواصل إضرابه عن الطعام، الذي بدأه قبل 52 يومًا؛ وسط ظروفٍ صحية آخذة بالتدهور، نتيجة مماطلة الاحتلال الإسرائيلي بتحقيق مطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري.

وقال الناطق باسم وزارة الأسرى والمحررين منتصر الناعوق لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم السبت، إنّ صحّة الأسير كايد الفسفوس دخلت مرحلة الخطر الشديد؛ مشيرًا إلى أنّ الاحتلال نقله إلى زنازين عزل سجن عسقلان ويمنع نقله إلى المستشفى لمتابعة حالته.

وأضاف الناعوق، أنّ الاحتلال يتعمد التنكيل بالأسير الفسفوس منذ اليوم الأول لشروعه في الإضراب ويمتنع عن نقله إلى المستشفى؛ للضغط عليه لفك إضرابه، لكنّ يرفض ذلك قبل أن يتحقق مطلبه.

ولفت إلى أنّ الفسفوس يعاني مضاعفات صحية خطيرة أبرزها، عدم وضوح في الرؤية، والقيء المستمر، وعدم القدرة على التحرك الذاتي.

وبالرغم من ذلك، تمنع إدارة سجون الاحتلال الأسير كايد الفسفوس، من لقاء المحامي الخاص به أو عائلته، كما يمنعه من أي نوع من الاتصال مع أي أحد داخل أو خارج السجون، وفق الناعوق.

وأوضح أنّ الاحتلال يُراهن على الوقت في قضية إضراب الأسرى، مردفًا: "تحاول إدارة السجون منذ اغتيال الأسير خضر عدنان في مايو/ أيار المنصرم إنهاء معارك المضربين ضد جريمة الاعتقال الإداري؛ بمنع فتح مفاوضات مع الأسير المضرب".

واستدرك منتصر الناعوق: "وفي حال فتحت إدارة سجون الاحتلال مجالًا للتفاوض، فلا تكن مبنية على أسس تقضي بتلبية مطالب الأسير الأساسية في الإفراج عنه، أو تحديد سقف اعتقاله الإداري".

وتتمثل مطالب الأسير كايد الفسفوس، بوقف اعتقاله الإداري التعسفي، وتحديد سقف زمني لاعتقاله.

ويوم الخميس الماضي، نقلت إدارة سجن النقب، الأسير كايد الفسفوس، إلى زنازين سجن عسقلان، وسط تصاعد المخاطر على مصيره جراء تدهور وضعه الصحي، وذلك بعد يوم من رفض محكمة الاحتلال طلب استئناف للإفراج عنه. 

والأسير "الفسفوس" يبلغ من العمر (34 عامًا) من الخليل، وأعاد اعتقاله في 2/5/2023، إداريًا، وهو أسير سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال، وقد بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2007.

وخاض الأسير "الفسفوس" إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر مايو/ أيار، وبداية يونيو/ حزيران المنصرم، استمر 9 أيام، كما خاض عام 2021 إضرابًا ضد اعتقاله الإداريّ، واستمر لـ 131 يومًا، وكذلك عام 2019.

وتصاعدت إضرابات الأسرى الفردية مطلع العام الجاري، تحديدًا ضد سياسة الاعتقال الإداريّ؛ في ظل استخدامها على نطاق واسع ضد شرائح المجتمع الفلسطيني.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي 5200، من بينهم 1264 معتقلًا إداريّ، بينهم 20 طفلًا، وأربع أسيرات، وفق معطيات "نادي الأسير".