الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو تجدد الاحتجاجات ضد خطة "إضعاف القضاء"

حجم الخط
خطة إضعاف القضاء
القدس-وكالة سند للأنباء

تجددت الاحتجاجات الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطة "إضعاف القضاء"، في تل أبيب وعشرات البلدات والمفارق الرئيسة للأسبوع 38.

وتظاهر الآلاف في بلدات ومدن عدة، بينها حيفا والقدس، و"نتانيا" و"كفار سابا"، و"رمات هشارون"، والخضيرة و"رحوفوت" ومفرق "كركور".

وأعلن منظمو الاحتجاجات أن المظاهرة المركزية أطلق عليها "لا يوجد غفران للديكتاتورية"، في إشارة إلى ما يسمى بيوم الغفران الذي يصادف يومي الأحد والإثنين.

وأشاروا إلى أن وتيرة الاحتجاج ستزداد في الأسابيع المقبلة، مؤكدين "أنه لا يوجد غفران لأولئك الذين دمروا كل جزء جيد ويحاولون تحويل إسرائيل إلى دكتاتورية".

ومن المزمع أن تنظم عقب المظاهرة المركزية في "كابلان"، مسيرة باتجاه منزل رئيس الكنيست، أمير أوحانا، في مدينة تل أبيب.

يذكر أن الاحتجاجات رافقت رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لدى مغادرته إلى الولايات المتحدة الأميركية وأثناء زيارته ولقائه مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، وحتى خطابه الذي ألقاه في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي 24 يوليو/ تموز الماضي، صوت الكنيست، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون "الحد من المعقولية" ليصبح قانونا نافذا رغم الاعتراضات المحلية الواسعة.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء".