الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تشكيل مليشيا جديدة للمستوطنين في شمال الضفة الغربية

حجم الخط
ميليشيات المستوطنين
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، عن تشكيل المستوطنين في شمال الضفة الغربية ميليشيا جديدة مستقلة، بزعم ما وصفته "مكافحة أعمال رشق الحجارة التي يقوم بها الفلسطينيون".

وأوضحت أن هذه الميليشيات تضم عناصر مسلحة، وستعمل على امتداد الطرق الالتفافية التي يستخدمها المستوطنون في شمال الضفة.

وقال المستوطنون إن الجيش ودورياته لا يستطيعون توفير الشعور بـ"الأمان المطلوب"، ذلك قرروا تشكيل هذه الميليشيات، بحسب إذاعة الجيش.

وأوضح المستوطنون أن الانضمام لهذه الميليشيات يكون تطوعيًا، على أن تعمل من بلدة كفار سابا في الداخل المحتل حتى نابلس.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول في جيش الاحتلال قوله، إن هذه الميليشيات شُكِّلت دون أي تنسيق مع الجيش، مؤكدًا أنها لن تقود إلى تعزيز الشعور بـ"الأمن الشخصي"، بل سيكون لها مفعول عكسي، وستقود إلى "تصاعد الإرهاب".

وهذا التحذير ليس الأول من نوعه على لسان جهات إسرائيلية، فقد حذر "الشاباك" في بداية شهر آب/ أغسطس أن الاعتداءات الإرهابية التي ينفذها المستوطنون، تؤدي إلى تصاعد أعمال المقاومة الفلسطينية.

وعلى إثر ذلك، تلقى الشاباك انتقاداتٍ من قيادة اليمين الإسرائيلي، ومن داخل الائتلاف الحكومي.

ومنذ العام الماضي، ارتكب المستوطنون 1614 اعتداءً، وهجروا 1100 فلسطيني في الضفة الغربية، حتى شهر أغسطس/ آب المنصرم، وفق تقرير للأمم المتحدة.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين في شتى أرجاء الضفة الغربية على مدى السنوات الماضية، إذ نفذوا ما متوسطه ثلاثة حوادث في اليوم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2023، مقارنة مع ما متوسطه حادثين في اليوم خلال العام 2022 وحادث واحد في اليوم في العام الذي سبقه.