الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

قصف متبادل بالخرطوم وتحذير من مجاعة

حجم الخط
اشتباكات السودان
الخرطوم - وكالات

تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اليوم الخميس، القصف المدفعي والصاروخي من مواقع تمركزهما في مدن الخرطوم الثلاث، وسط تحذيرات أممية من شبح مجاعة يهدد البلاد.

وأفادت مصادر إعلامية عربية أن الجيش قصف بالمدفعية مواقع للدعم السريع، في حي الرياض والمدينة الرياضية جنوبي الخرطوم.

من جانبها، شنت قوات الدعم السريع من مواقعها شرقي الخرطوم قصفا مدفعيا استهدف معسكرات الجيش في العاصمة والقيادة العامة.

في غضون ذلك، استأنفت الحركة الشعبية بزعامة عبد العزيز الحلو قصفها لمدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان بعد توقف دام أسابيع.

وفي ولاية جنوب دارفور ذكرت مصادر إعلامية، أنّ نحو 80 شخصا لقوا مصرعهم خلال الأيام الثلاثة الماضية في النزاع القبلي بين قبيلتي البني هلبة والسلامات بالقرب من مدينة برام.

وفي السياق، حذر نائب رئيس المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان من أن شبح المجاعة يهدد أكثر من 6 ملايين شخص، واصفًا الوضع العام في البلاد بـ "الكارثي".

وأفادت مصادر طبية سودانية بوفاة 18 شخصا وإصابة 265 بالكوليرا في ولاية القضارف الحدودية مع إثيوبيا، في حين حذر مسعفون من تفشي الكوليرا وحمى الضنك في أنحاء البلاد مع بدء هطول الأمطار الموسمية وتأثيرات الحرب على النظام الصحي هناك.

وأشارت رابطة الأطباء السودانية إلى تسجيل 3398 إصابة بحمى الضنك في ولايات القضارف والبحر الأحمر وشمال كردفان والخرطوم في الفترة من منتصف أبريل/ نيسان الماضي وحتى منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري.

وفي وقت تعاني فيه جهود الإغاثة الدولية في السودان من قلة التمويل دفعت الحرب أكثر من 4.2 ملايين إلى الفرار من منازلهم، وعبر نحو 1.2 مليون إلى دول الجوار.