الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو بعد الاعتداء عليهم.. مرابطون يؤكدون تمسكهم بالدفاع عن الأقصى

حجم الخط
مرابطين
القدس- وكالة سند للأنباء

أكد مرابطون مقدسيون اليوم الأحد، تمسكهم بالدفاع عن المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس، ضد انتهاكات واقتحامات المستوطنين المتكررة بحقه.

‏وقال المرابطون في مقابلات مصورة تابعتها "وكالة سند للأنباء"، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي استبقت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، بقرارات إبعاد غير قانونية؛ لإفراغ باحاته والاستفراد به للاحتفال في "عيد العُرش" العبري.

ومنذ ساعات الصباح، يشهد المسجد الأقصى اقتحامات متتالية للمستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، شارك فيها عضو كنيست، وحاخامات كِبار، وبحسب "دائرة الأوقاف" وصل عدد المقتحمين 602، وأدى بعضهم طقوسًا تلمودية، وسجودًا ملحميًا في باحته، وعند باب السلسة.

وقال المرابط أبو بكر الشيمي، إنّ قوات الاحتلال منعت المرابطين من الدخول للمسجد الأقصى منذ ساعات الفجر الأولى؛ من أجل إفساح المجال لاقتحامات للمستوطنين.

وأوضح الشيمي، أن شرطة الاحتلال أفرغت المسجد الأقصى من المرابطين بالقوة، ومنعتهم من الدخول إليه والرباط فيه، طيلة الفترة الماضية؛ بحجة الأعياد اليهودية.

وأشار الشيمي، إلى أن المستوطنين استعانوا بشرطة الاحتلال في قمع المرابطين في البلدة القديمة وباب السلسلة، مضيفًا أنه تم نصب ثلاثة حواجز عند باب السلسلة لمنع المرابطين من الوصل للأقصى، والتضيق عليهم.

واعتبر أن الأعياد الهودية نذير شؤم بالنسبة للمسجد الأقصى، حيث يحاول المستوطنون فيها إدخال القرابين النباتية لباحاته.

من جانبها قالت المرابطة عايدة الصيداوي، إنها لا تزال ترابط مع عشرات المقدسيين قرب باب السلسة، بالرغم من كل الاعتداءات والضغوطات التي يتعرضون لها لترك المكان، مشددةً أن المسلمين لهم الأحقية بالصلاة والاعتكاف بالمسجد الأقصى. 

وأضافت الصيداوي أن ٣ مجندات إسرائيليات اعتدين عليها صباح اليوم، وحاولن إبعادها عن محيط الأقصى، لكنّ ذلك لن يُثنيها عن مواصلة الرباط والدفاع عن المسجد.

ولفتت أن سلطات الاحتلال حولت البلدة القديمة بالقدس إلى ثكنة عسكرية، موضحةً أنها أغلقت حوالي ٤٠٠٠ محل تجاري في باب القطانين تحت التهديد لتأمين اقتحامات المستوطنين.

ودعت الصيداوي الأمة العربية والإسلامية، لنجدة المسجد الأقصى، محذرة من تصاعد الانتهاكات بحقه والتي ستؤدي إلى هدمه في نهاية المطاف.

بدورها شددت المرابطة نفيسة خويص، أنها ستبقى مرابطة وثابتة على ثرى المسجد الأقصى، مهما تعرضت للتنكيل والاعتداءات والضرب.

وذكرت المرابطة خويص، أن المرابطين هم خط الدفاع الأول عن المسجد الأقصى، مهما تعرضوا لاعتداءات ومهما نزفت الدماء.

وعيد العرش هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام ويستمر حتى السابع من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و"يوم الغفران".

ويختص عيد العرش بصلوات توراتية وتلمودية تتضمن تقديم قرابين نباتية تُحمل عبر الصلوات، وهي نبات الأترج، ونبات الصفصاف، وسعف النخل، والآس.

وصدرت دعوات فلسطينية ومقدسية عديدة، لمجابهة اقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم، وشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى.

وتصاب حياة المقدسيين بالشلل في أيام الأعياد اليهودية، إذ تغلق المحال التجارية أبوابها بسبب التعزيزات العسكرية والمسيرات الاستفزازية للمستوطنين، فيما تفرض سلطات الاحتلال إغلاقا شاملا على الضفة وتمنع حركة المرور عبر المعابر التجارية في قطاع غزة.