الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالفيديو والصور بلدية غزة تزيل سوق فراس الشعبي وتستبدله بسوق اليرموك

حجم الخط
سوق فراس الشعبي
غزة – وكالة سند للأنباء

تستعد بلدية غزة لافتتاح سوق جديد في الثالث من شهر أكتوبر/ تشرين أول الجاري، بديلاً عن سوق "فراس" الشعبي القديم، الذي كان شاهدًا على تاريخ طويل من النشاط التجاري والحياة اليومية في المدينة، في خطوة تقول إنها تهدف "لتحسين النشاط التجاري وتطوير المنظر الحضاري للمدينة".

ويعد سوق "فراس" الشعبي، من أقدم الأسواق في غزة، إلا أن بلدية غزة ترى أنه يفتقد للخدمات الأساسية والبنية التحتية بشكل كامل، ولم يعد صالحًا للعمل واستقبال المتسوقين وزوار المدينة وأهلها، ما دفعها لاتخاذ القرار بإزالته واستبداله بسوق جديد أطلقت عليه اسم "اليرموك"، ويقع في حي الدرج، وسط المدينة.

خدمات متكاملة..

الناطق باسم بلدية غزة حسني مهنا، يقول إنّ هذه الخطوة تأتي نتيجة لضعف البنية التحتية الحالية في سوق فراس القديم، والحاجة الماسة لتطويره.

ويضيف في حديثه لنا: "انطلاقًا من ذلك، قررت البلدية تطوير السوق القديم بشكل شامل، من خلال إقامة مشروع كبير على أرضه، وحتى ينتهي هذا المشروع، الذي سيحتاج إلى وقت طويل، سيتم توفير بديل لأصحاب المحلات التجارية في سوق اليرموك الجديد".

ويبيّن "مهنا"، أنه سوق اليرموك الذي سيفتتح يوم الثلاثاء القادم، سيكون "نموذجًا حضاريًا يحتذى به، حيث تم تجهيزه ببنية تحتية قوية تشمل توفير تيار كهربائي ومياه على مدار الساعة، بالإضافة إلى وجود محطة لتحلية المياه.

وسيتمتع سوق اليرموك، بخدمات إضافية مثل مواقف سيارات وخدمات تنظيف على مدار الساعة، إضافة لوجود حراسة ليلية، ومزود بكاميرات مراقبة لتأمينه من السرقات، وفق ضيفنا.

ويوضح أنّ "البلدية اتخذت هذا القرار بعد عقدها سلسلة من الاجتماعات مع أصحاب المحلات التجارية في سوق "فراس"، كما منحت أصحاب المحلات الراغبين بالانتقال إلى سوق اليرموك الجديد تسهيلات كبيرة".

من جهته، يبدي بائع الملابس المستعملة "البالة" رامي أبو الخير (50 عاما)، ارتياحه لقرار البلدية بإزالة وهدم سوق فراس القديم، ونقله إلى سوق اليرموك الجديد.

ويضيف: "بدأت ببيع الملابس في هذا السوق منذ 35 عامًا، لكنه أصبح مكانًا قديمًا وغير صالح للعمل، حيث لا تتوفر فيه أي خدمات، والناس تواجه صعوبة في الدخول إليه".

ويستدرك: "صحيح أن هذا السوق القديم، وكان مشهورًا ومميزًا في منتصف المدينة، ولكنه أصبح سيئًا للغاية بسبب عدم توفر أي خدمات، فلا صرف صحي، ولا مياه، ولا كهرباء، ولا شيء يساعدنا في العمل".

ويشيد "أبو الخير" بجهود البلدية في سوق اليرموك الجديد، مضيفًا: "تم تجهيزه بخدمات جيدة، والبلدية منحتنا محلات فيه مزودة بالكهرباء والماء وحراسة، وهذا أمر جيد بالنسبة لنا".

ويشير ضيفنا، إلى أنه يستعد لافتتاح 3 محلات تجارية في السوق الجديد، مشيرا إلى أنه يعمل حاليًا على تجهيزها لاستقبال الزبائن قريبًا.

سوق 6.jpg

سوق 1.jpg

سوق 8.jpg

سوق 4.jpg

سوق 5.jpg

سوق 2.jpg

سوق 3.jpg