الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

"خربة الحفاصي" بطولكرم.. المواصلات غير مؤمنة للأهالي والطلبة

حجم الخط
الحفاصي.jpg
طولكرم – وكالة سند للأنباء

يواجه أهالي منطقة "خربة الحفاصي" شرقي مدينة طولكرم، أزمة خانقة في المواصلات من وإلى الخربة وخاصة في تنقل أبنائهم الطلبة المرفعين إلى المدارس الإعدادية والثانوية في بلدة كفر اللبد التي تبعد ما لا يقل عن 14 كيلو متر من الخربة.

وتشتكي المواطنة أم أمير في حديث إذاعي، صباح اليوم الاثنين، أنّها تضطر إلى دفع مالا يقل عن 40 شيكل يومياً لنقل أبنائها إلى مدارسها في بلدة كفر اللبد، مناشدة جميع الجهات المعنية بالتدخل من أجل توفير حافلة لنقل هؤلاء الطلبة الذين يزداد عددهم عاماً بعد عام.

وتوضح المواطنة الفلسطينية، أنّها تخشى على أطفالها من التنقل عبر المواصلات العامة غير المتوفرة أصلاً بسبب الحواجز والدوريات التي تسيرها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الخربة بشكل شبه يومي، عدا عن إطلاقهم للكلاب الضالة والخنازير التي تنغص على أهالي الخربة معيشتهم.

بدوره؛ أكّد مدير عام مديرية تربية طولكرم سائد قبها، أنّ هذه "خربة الحفاصي" تعد منطقة استهداف أولى بالنسبة للاحتلال نظراً لوقعها في محيط من المستوطنات.

وأشار في حديث إذاعي تابعته "وكالة سند للأنباء" أنّ مديرية تربية طولكرم تسعى جاهدةً لرفد المدرسة الوحيد في منطقة الحفاصي بكل الطاقات والإمكانات التي تعزز صمود الأهالي والطلبة في المنطقة، لمواجهة التمدد الاستيطاني.

وأوضح أنّ المديرية تعمل جاهدةً أيضاً على حل أزمة المواصلات بخصوص الطلبة المنقولين على مدارس بلدة كفر اللبد، مبيناً أنّ المديرية سعت إلى توفير حافلة خلال العام قبل الماضي لنقل هؤلاء الطلبة، لكن بسبب عطل أصاب الحافلة لم تتمكن من إكمال مشوارها الطبيعي في نقلهم وتم إحالتها إلى وزارة النقل والمواصلات بسبب خروجها من إطار الخدمة، بعد انتهاء عمرها الافتراضي.

ودعا قبها كل المؤسسات والداعمين من أجل توفير حافلة نقل للطلبة في "خربة الحفاصين"، لافتاً إلى أنّ هذه المسؤوليات تقع على كاهل البلديات والمجالس المحلية ومؤسسات المجتمع أيضاً وليس على كاهل وزارة التربية والتعليم وحدها.

وتقع "خربة الحفاصي" إلى الشرق من مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة والتي تتبع إدارياً لبلدة كفر اللبد على بعد خمسة كيلو مترات، ويزيد عدد سكان الخربة عن مائتي وخمسين نسمة، وبها مدرسة ابتدائية واحدة ومسجد صغير وبقالة واحدة، ولا تتوفر فيها مواصلات عامة، وتفتقر بيوتها للأساسيات، ويعتاش أهلها من مصدر رزق أساسي من العمل في الزراعة، ورعي الأغنام والأبقار.

ويتعرض سكان "الحفاصي" لمضايقات شبه يومية من المستوطنين الذين يسرقون الزيتون ويحرقون ويكسرون أشجاره، ويمنعون المواطنين من قطفه، كما يمنعون المزارعين من زرع أراضيهم.