الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

واشنطن تفرج عن 75 مليون دولار محتجزة لـ"أونروا"

حجم الخط
أونروا.jpeg
واشنطن – وكالات

رفعت الإدارة الأمريكية، الحجز عن 75 مليون دولار، كان قد حجزها أعضاء من الكونغرس الأميركي كمساعدات لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تزويد وكالة الغوث بالمبلغ المذكور، كان قد خصصه الكونغرس كمساعدة للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مبيناً أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن مارس صلاحياته التنفيذية التي يخولها له الدستور الأميركي لرفع الحجز عن هذه الأموال.

وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية حملة مكثفة تطالب أعضاء الكونغرس بالإفراج عن تمويل مخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بعدما قررت الإدارة الأمريكية الالتزام بتقديم هذه التمويلات.

وقاد الحملة، العضو في الكونجرس أندريه كارسون من ولاية ويسكونسن، حيث عمل على جمع تواقيع على رسالة توجهها إلى عضوي الكونغرس جيم ريش من ولاية أيداهو وتشيب روي من ولاية تكساس، تهدف الرسالة إلى إقناعهما برفع الحظر الذي فرضاه على تسليم المبلغ المذكور.

ويشكل المبلغ جزءًا من التبرعات التي تم الالتزام بها من قبل الإدارة الأمريكية لتمويل برامج وأنشطة "أونروا".

وكانت الإدارة الأمريكية، تعهدت في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بوقف الدعم المالي لوكالة الغوث، حيث قال بيان لوزارة الخارجية في حينه، أنّ الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال لوكالة الغوث، متهمة الوكالة بأنّها "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".

ومع رحيل ترمب عن سدة الحكم، أعادت الإدارة الأمريكية دعمها بشكل تدريجي لوكالة الغوث، حيث تشير الإحصائيات المالية أنّ الإدارة الأمريكية تعد المساهم الأكبر في الدعم المقدم لـ"أونروا".

ومنذ قرابة 10 سنوات تواجه "أونروا" نقصاً حاداً في التمويل، وفي كل عام ترحّل العجز المالي للعام الذي يليه، وعلى مدار هذه السنوات انعكس هذا النقص في التمويل بشدة على جودة خدمات الوكالة، إذ يعيش معظم اللاجئين الفلسطينيين تحت خط الفقر.