الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

أشادت بدوره الوطني والنضالي..

"حماس" تدعو لحماية المعلم والتعليم بفلسطين

حجم الخط
حماس.png
غزة - وكالة سند للأنباء

دعت حركة "حماس" إلى حماية المعلّم والمنظومة التعليمية بفلسطين، من جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته العدوانية. مُشيدة بدور المعلم الفلسطيني.

وقالت "حماس": "تحتفي دول العالم في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر/ تشرين أوَّل، من كلّ عام، باليوم العالمي للمعلّمين، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال حربه المفتوحة على المؤسسات التربوية والتعليمية الفلسطينية".

ونوهت في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" صباح اليوم الخميس، إلى الاقتحامات وعمليات الهدم والإغلاق المتكرّر، واستهداف المعلّمين والمعلّمات، من قبل الاحتلال، عبر القتل المتعمّد والاعتقال والإبعاد والتهجير.

وأكدت أن الاحتلال يُمعن في استهداف المدارس ومناهجها التعليمية في مدينة القدس المحتلة، "في انتهاك واضح لحقوق الإنسان الفلسطيني في التعلّم والتعليم، واستهتار بكل القوانين والمواثيق الدولية".

وشددت "حماس" على أن اعتداءات الاحتلال "تضع العالم أجمع أمام مسؤولياته الإنسانية والحقوقية في تجريم هذه الانتهاكات ووقفها، وإسناد الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة".

وأشادت بـ "الدور الوطني والنضالي" للمعلم الفلسطيني داخل فلسطين وفي مخيمات اللجوء والشتات؛ "وهم يؤدّون رسالتهم التربوية والتعليمية، في غرس القيم والمثل العليا، وتعزيز التمسّك بالثوابت الوطنية، والدفاع عن الأرض والمقدسات".

وأردفت: "محاولات حكومة الاحتلال الفاشية، لأسْرَلة التعليم الفلسطيني ومناهجه في مدينة القدس، وتصعيد استهدافه للمدارس والمؤسسات التعليمية، محاولة بائسة لن تفلح في تغيير حقائق التاريخ والواقع، وطمس الهُوية العربية والإسلامية".

وطالبت حركة "حماس"، منظمة اليونسكو بضرورة الاضطلاع بدورها ومسؤولياتها في دعم المنظومة التعليمية الفلسطينية، وحمايتها من خطر الاحتلال "انتصاراً لعدالة قضيتنا وحق شعبنا في التعلّم".