الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

11 منهم بالخليل

محدث الضفة.. 19 شهيدًا و428 عملًا مقاومًا منذ بداية "طوفان الأقصى"

حجم الخط
شهداء.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

انتفضت الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، إسنادًا وتلبية لنداء معركة طوفان الأقصى، ودعمًا لمقاومتها، بإشعال المواجهات والاشتباكات المسلحة في أنحاء متفرقة وعلى نقاط التماس والحواجز العسكرية الإسرائيلية، إضافة لعمليات طعن ومحاولات دهس على الحواجز.

ومنذ بدء المعركة، استشهد 19 فلسطينيًا بالضفة الغربية، 11 منهم في محافظة الخليل، في حين شهدت الضفة 428 عملاً مقاوماً.

وذكر مركز معلومات فلسطين "معطى" في تقريره الدوري، أن عمليات المقاومة بالضفة توزعت كالتالي:94 عملًا في القدس، و70 في نابلس، 57 جنين، 55 الخليل، 46 رام الله، 34 طولكرم، 24 قلقيلية، 19 بيت لحم، 13 أريحا، 9 سلفيت، 7 طوباس.

وبيّن "معطى"، أن العمليات النوعية كانت بإطلاق نار استهدف سيارة للمستوطنين على الشارع المحاذي لقرية عربونة شرق مدينة جنين، وإطلاق نار في الأغوار أسفر عن إصابة جندي، إضافة لمحاولة تنفيذ عملية طعن، قام بها الشهيد محمد جربوعة على مدخل مستوطنة بيت أرييه قرب قرية اللبن الغربي شمال غرب رام الله.

كما حدث اشتباك مسلح عنيف على مدخل "مستوطنة مجدليم" المقامة على أراضي المواطنين في بلدة قصرة جنوب نابلس، إضافة لعملية إطلاق نار نفذها الشهيد أحمد عواودة على حاجز دير شرف.

وفي القدس، حاولت فتاة تنفيذ عملية طعن، وفي الخليل محاولة تنفيذ عملية دهس في مخيم العروب.

كما نفّذ الشهيد أحمد عواودة عملية إطلاق نار على حاجز دير شرف قرب نابلس.

وتعرضت مركبة عضو الكنيست من حزب الصهيونية الدينية "أوهاد طال" لعملية إطلاق نار من قبل مقاومين قرب مستوطنة إفرات القريبة من بيت لحم، ومحاولة تنفيذ عملية طعن على حاجز الأنفاق بيت جالا جنوب الضفة.

وأصيب جندي إسرائيلي خلال اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مدينة طوباس.

كما نفّذ الشهيد راجح حسام طه عملية دهس بجرافة ثقيلة، هاجم بها جنود الاحتلال وسط اشتباكات وإطلاق نار مستمر قرب مستوطنة كريات أربعة بالخليل، في حين نفذ مقاوم محاولة دهس عند مدخل مستوطنة أريئيل.

وضمن العمليات النوعية، حاول مقاومون اقتحام حاجز الجلمة قرب جنين، وسط اشتباكات مسلحة، وإصابة مستوطِنة في عملية إطلاق نار داخل مستوطنة عيناف شرق طولكرم، وإطلاق نار نحو قوة عسكرية تابعة للجيش قرب قرية عربونة، وإصابة مجندة، إضافة لإصابة مجندة بجراح بعد تعرضها لإطلاق نار كثيف شمال شرق جنين.

وأصيب جندي إسرائيلي على مدخل بلدة بيت أمر في اشتباك مسلح على مدخل البلدة.

كما شهدت الضفة المحتلة، مواجهات على نقاط التماس في أنحاء متفرقة، أدت لاستشهاد 19 مواطنًا منذ بدء معركة طوفان الأقصى السبت الماضي.

ومن بين الشهداء 11 شهيدًا من محافظة الخليل، وهم: الشهيد محمد عوض جربوعة، الذي استشهد خلال تنفيذه عملية طعن، والشهيد راجح حسام طه في عملية دهس بالجرافة.

وخلال مواجهات في الخليل، استشهد كل من يوسف نادر سليمان ادريس، ومحمود باسم خميس، وعبد الحليم إبراهيم أبو سنينة، ومحمد جواد زغير، وأحمد أبو تركي، ومنتصر زعاقيق، ومحمد ماجد حماد واحمد عوض.

وبعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز شافي شمرون قرب نابلس، استشهد المقاوم أحمد عواودة، وهو من الخليل، وتم تشييع جثمانه في جنين.

واستشهد كل من كرم ناصر العايدي خلال مواجهات في أريحا، وعمرو جبران في رام الله، والطفل أحمد عبد الناصر الرابي خلال مواجهات في قلقيلية، وعماد عديلي بمواجهات في نابلس.

وفي القدس المحتلة، ارتقى خلال مواجهات مع الاحتلال كل من محمد زياد حميد، وأمجد ماهر خضير، والطفلين ثائر سامي كسبة وآدم الجولاني.

وتتواصل الدعوات الفلسطينية للنفير وزيادة نقاط الاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في مناطق الضفة الغربية كافة، إسنادًا لمعركة طوفان الأقصى.

وشددت الدعوات على ضرورة الحشد الكبير في المخيمات والقرى الفلسطينية بالضفة الغربية، وقطع الطرق الالتفافية أمام قوات الاحتلال والمستوطنين، واستهدافهم بعمليات نوعية.

ودعت حركة حماس جماهير شعبنا وأبناءها بالضفة الغربية إلى النفير والاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه خلال معركة "طوفان الأقصى"، وللمشاركة الواسعة في الفعاليات الجماهيرية في عموم مدن الضفة المحتلة.

في حين، دعت الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة الغربية المحتلة أبناءها ومناصريها كافة، وأبناء الحركة الطلابية عموما؛ لمقاطعة الدوام الالكتروني، والتوجه لنقاط التماس والمشاركة الفاعلة في الفعاليات الوطنية التي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية ضمن معركة طوفان الأقصى.