الساعة 00:00 م
الأربعاء 15 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.18 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

رايتس ووتش: إغلاق غزة عقاب جماعي سيكون مدمرًا

حجم الخط
8.jpg
نيويورك - وكالات

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، إنّ إغلاق قطاع غزة وقطع شريان الحياة عنه في ظل الأزمة الإنسانية سيكون مدمرا.

وفي ظل استمرار الغارات المدمرة على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي، وصفت المنظمة الحقوقية، في بيان لها، قطع حكومة الاحتلال، الكهرباء والوقود والماء والغذاء عن قطاع غزة بـ "الحصار الشامل".

وأوضحت "رايتس ووتش" أنّ "التصريحات الأخيرة لبعض الحكومات الأوروبية، بشأن تجميد مساعدات التنمية لفلسطين تبعث على قلق عميق".

وأشارت إلى أنّ تم إغلاق محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بعد نفاذ الوقود اللازم، وانقطعت خدمة الإنترنت أيضا، وبالتالي قد تتعطل آبار ضخ المياه في المنطقة، وهذه الأعمال قد تفاقم الوضع في غزة، التي تعيش في ظروف مزرية أصلا بعد 16 عاما من القيود المدمرة.

وشددت المنظمة الحقوقية أنّ "حرمان جميع سكان غزة من الكهرباء والوقود، هو شكل من أشكال العقاب الجماعي".

وأكدت أنّ سلطات الاحتلال تتحمل واجب ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان بموجب القانون الدولي، لكن بدلا من ذلك، دأبت هذه السلطات منذ 2007 على إدارة غزة باعتبارها "سجنا في الهواء الطلق"، وفرضت قيودا كاسحة على حركة الأشخاص والبضائع.

وكانت حكومة الاحتلال قد أعلنت، منذ يوم الاثنين الماضي، عن فرض حصار شامل على قطاع غزة يتضمن إغلاق المعابر وكافة الإمدادات الكهربائية والمياه والغذاء ونقص أكثر من 60٪ من المستهلكات الطبية.

وتسبب العدوان الإسرائيلي العنيف المتواصل على قطاع غزة منذ ستة أيام، باستشهاد 1537 فلسطينيًا بينهم 500 طفل، وإصابة 6612 آخرين، بينهم 1644 طفلًا، حتى مساء يوم الخميس.

فيما نزح 340 ألف شخص من منازلهم داخل قطاع غزة إلى مراكز الإيواء، فيما تشير معطيات حكومية إلى أن سلطات الاحتلال ارتكبت 30 مجزرة بقصف العائلات في منازلها دون سابق تحذير أو إنذار.