الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هانغبي: فشلنا في ردع حماس ولم نرق لمستوى مهمتنا

حجم الخط
رئيس المجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هانغبي،.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أقرّ رئيس المجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هانغبي، بفشل عملية "حارس الأسوار" (العدوان الإسرائيلي على غزة 2021) في ردع حركة "حماس" والمقاومة الفلسطينية بقطاع غزة. مؤكدًا: "لقد اعتقدت أن حماس فهمت رسالة حارس الأسوار وأنها مردوعة لمدة 15 عامًا، لكن تبين عكس ذلك".

وقال "هانغبي" في تصريحات صحفية اليوم السبت: "لقد كان خطأي، وكذلك خطأ وكالات الاستخبارات الأخرى، الذين ظنوا أن حماس تعلمت دروس تلك العملية وأصبحت مردوعة".

وأردف: "فشلنا في مهمتنا بالتصدي لهجوم حماس (معركة طوفان الأقصى؛ 7 أكتوبر 2023)، لقد تلقينا ضربة كبيرة".

وأوضح: "قبل ساعتين من الهجوم وصلت مؤشرات لرئيس الشاباك، ومن ثم وصل رئيس الشاباك لمقر الجهاز، وتم التقييم بأنه لن يكون بمثل ما حدث". مضيفًا: "لم نرق إلى مستوى المهمة".

وأشار القائد العسكري الإسرائيلي: "لا جدال في أن دولة إسرائيل لم ترق إلى مستوى مهمتها، النتائج تتحدث عن ذلك، وقد تم بالفعل التحقيق في الموضوع بأمر من رئيس الوزراء، لكنهم الآن يركزون على الحرب".

وأفاد بأن "عدد المفقودين الأسرى ما بين 150-200؛ ملتزمون بإعادة الأسرى والمفقودين، وجهات تتحدث عن مساع إحداها الجانب القطري".

ولفت النظر إلى أن "مصر لم تتواصل مع أحد في إسرائيل بشأن هجوم حماس؛ "المصريون لم ينقلوا معلومات استخباراتية عن هجوم متوقع لحماس، لا لرئيس الموساد ولا للشاباك، ولا لرئيس الوزراء، هذه أخبار كاذبة".

ولليوم الثامن على التوالي، تواصل المقاومة الفلسطينية، عملياتها القتالية ضد قوات الاحتلال، في إطار معركة "طوفان الأقصى" التي أطلق شرارتها القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، فجر السبت 7 أكتوبر الجاري؛ رداً على جرائم واعتداءات الاحتلال ومستوطنيه في مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وأسفرت عمليات المقاومة في مستوطنات غلاف غزة وحولها، إلى جانب قصف مدن الاحتلال ومستوطناته بـ "رشقات صاروخية" إلى مقتل قرابة الـ 1400 جندي ومستوطن إسرائيلي.