الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

حكومة طوارئ إسرائيلية لإدارة الحرب

حجم الخط
نتنياهو وغانتس
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، عن التوصّل لاتفاق مع رئيس المعارضة الإسرائيلية بيني غانتس، على تشكيل حكومة طوارئ لإدارة الحرب.

وجاء في بيانٍ مشترك بين "نتنياهو" و"غانتس" أنه ونيابة عن "المعارضة" سيتم إضافة 5 وزراء بدون حقيبة إلى الحكومة السياسية الأمنية "أحدهم مراقب".

وأشار البيان المشترك، إلى أن الوزراء الخمسة سيبقون طوال مدة الحرب، وهم بيني غانتس، جدعون ساعر، غادي آيزنكوت ووزيران آخران.

وبحسب البيان سيتم حجز مكان في حكومة إدارة الحرب لرئيس المعارضة في حال انضمامه، ولن يتم خلال فترة الحرب طرح أي مشاريع قوانين أو قرارات حكومية لا تتعلق بسيرها، بينما سيتم تمديد جميع التعيينات العليا تلقائيًا خلال الحرب.

في المقابل، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن شخصيّات مقرّبة لزعيم حزب المعسكر الرسمي، تشاؤمهم من احتمال تشكيل حكومة طوارئ لقيادة العدوان على قطاع غزة.

وأشارت يديعوت إلى أنّ اللقاء الذي جمع نتنياهو وغانتس في وقت سابق اليوم لمدة ثلاث ساعات يأتي في إطار المحادثات لتشكيل حكومة طوارئ بعد خمسة أيام من اندلاع الحرب.

وقبل اللقاء، أعرب المحيطون بغانتس عن تشاؤمهم، خوفًا من عدم موافقة رئيس الحكومة على مطلب تشكيل حكومة محدودة، بعد أن ترددت أنباء عن تأخير دخول غانتس.

ويقدر خبراء إسرائيليون أن غانتس قد ينضم لحكومة طوارئ، لكن بقية زعماء المعارضة خارجها، يائير لبيد وحزب "يش عتيد" متمسكون بالمطالب التي وضعوها كشرط لدخول الحكومة، وفقاً للصحيفة.

وتشمل المطالب إقالة ايتمار بن غفير من منصب وزير الأمن القومي، وتجريد بتسلئيل سموتريتش من المسؤولية عن الإدارة المدنية.

ولفتت الصحيفة نقلًا عن جهات ضالعة بملف حكومة الطوارئ المقترحة قولها:" لم يكن هناك تنسيق بين غانتس ولابيد في الأيام الأخيرة".

ويجري رجال "غانتس" محادثات مع نتنياهو وفق الخطوط العريضة التي تم تقديمها مسبقًا، على أساس الالتزام بعدم تقديم تشريع في الكنيست طوال فترة الحرب (من المفترض أن تفتتح الدورة الشتوية للكنيست الأسبوع المقبل).

وطالب "غانتس" ببنود أخرى هي إنشاء هيئة مقلصة للغاية لإدارة الحرب، والقدرة على التأثير الحقيقي، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

ولم يتم إجراء أي محادثات من جانب نتنياهو مع رئيس حزب "إسرائيل بيتنو" أفيغدور ليبرمان حول الدخول في حكومة الطوارئ.

وفي هذه الأثناء يتخلى الليكود عن دخول ليبرمان في حكومة الطوارئ، رغم أن الشرط الذي وضعه للدخول في الحكومة هو "تفكيك سلطة حركة حماس في غزة وتجريدها من سلاحها" مقبول من اليمين كلّه.

أما زعيمة حزب العمل ميراف ميخالي، فقد أعلنت عن دعمها الحكومة في الحرب، بغض النظر عن تشكيل حكومة طوارئ.