الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

بالصور كيف هيأ الاحتلال لمجزرة المشفى المعمداني المروعة؟

حجم الخط
مجزرة المستشفى المعمداني
غزة – وكالة سند للأنباء

بينما تتواصل الغارات الإسرائيلية العنيفة على غزة لليوم الحادي عشر على التوالي، كثف جيش الاحتلال خلال الأيام الماضية من تهديداته بقصف المستشفيات، وقام بحملة إعلامية واسعة للتهيئة لاستهداف المشافي واركتاب مجازر، انتهت بقصفه بالفعل آلاف النازحين داخل ساحة مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" وسط مدينة غزة مساء اليوم الثلاثاء 17-10-2023.

تهديد حي الزيتون ومجزرة المستشفى الأهلي

وعمل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أمس الاثنين على تكثيف تهديداته لحي الزيتون الذي يمتد من قلب غزة القديمة وعلى مساحة واسعة شرق المدينة، ويضم مستشفى الأهلي العربي "المعمداني"، وطلب الناطق باسم جيش الاحتلال من سكان الحي ترك منازلهم والتوجه جنوب وادي غزة.

ولم تفلح تهديدات الاحتلال في اجبار سكان المنطقة على النزوح، وفشلت التهديدات التي نشرها الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي ادرعي عبر حسابه الرسمي وارفق معها خارطة مرسومة للحي، في اجبار الأهالي على الرحيل.

وعاد الناطق باسم جيش الاحتلال اليوم الثلاثاء لنشر فيديو مصور وهو يهدد سكان حي الزيتون بضرورة النزوح، بحجة أن الحي مليء بمواقع حركة حماس.

22222.PNG

كما نفذ الاحتلال حملة واسعة لتهديد مختلف مستشفيات قطاع غزة لإخلائها، فيما كان ينفذ بالتوازي خطة تحريض أوسع شملت عشرات وسائل الإعلام الغربية، بينها هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي التي نشرت مقالات ممولة من اللوبي الصهيوني للتحضير للعدوان على المشافي تحت عنوان "هل تقوم حماس بحفر أنفاق تحت المستشفيات والمدارس".

999.jpeg
ونهار الاثنين، لفت مقال بي بي سي نظر العديد من المغردين على موقع توتير (X) بينهم رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان د. رامي عبده الذي رد على تغريدة بي بي سي متسائلا: "هل تبررون بهذا الحديث قصف الاحتلال للمستشفيات بشكل مسبق".

بالتزامن مع ذلك أطلق جيش الاحتلال فعلا صاروخين تحذيرين في محيط مستشفى الأهلي، بالتزامن مع تهديده بالاخلاء.

في هذه الأثناء، وبينما اشتدت التهديدات الإسرائيلية للمواطنين الفلسطينيين، لجأ عدد من سكان حي الزيتون والشجاعية لمستشفى الأهلي المعمداني المتربع في موقع مهم وسط مدينة غزة بجوار ميدان فلسطين.

1111.PNG


ولم تكد تمر بضع ساعات على تهديدات جيش الاحتلال اليوم، حتى قصف مكان تجمع النازحين في ساحة المستشفى في غارة عنيفة، أدت لاستشهاد مئات المدنيين غالبيتهم من الأطفال والنساء.

ولاحقا نشر الناطق باسم الجيش أفيخاي ادرعي اعترافا ضمنيا بقصف المستشفى قبل أن يحذفه بعد أن أحدثت المجزرة ردود فعل واسعة في العالم.

وتمكن فريق وكالة سند للأنباء من التقاط صورة لحساب ادرعي على تطبيق تليجرام قبل أن يقوم بحذف التغريدة.

وقال افيخاي في تغريدة بتليجرام: "توضيح: كنا قد أنذرنا بإخلاء مشفى المعمداني وخمسة مستشفيات أخريات كي لا تتخذها منظمة حماس الإرهابية ملاذا لها".

WhatsApp Image 2023-10-17 at 23.51.04 (1).jpeg
وسبق أن هدد الاحتلال سكان شمال قطاع غزة وطالبهم بالرحيل جنوب وادلي غزة، ليقوم بقصف قوافل النازحين في أحد الممرات التي حددها هو مسبق (شارع صلاح الدين في حي الزيتون) ما أدى لاستشهاد 70 مواطنا وجرح المئات.

المستشفى الأهلي العربي

والمستشفى الأهلي المعمداني هو مستشفى تاريخي تأسس عام 1904، وتديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس، وله أسماء أخرى منها المستشفى الإنجليزي، والأهلي العربي.

رئيس الأساقفة الأنچليكاني في القدس المطران حسام نعوم يقود خدمة الصلاة في كنيسة القديس فيلبس أثناء زيارة للمستشفى الأهلي (2021)
رئيس الأساقفة الأنچليكاني في القدس المطران حسام نعوم يقود خدمة الصلاة في كنيسة القديس فيلبس أثناء زيارة للمستشفى الأهلي (2021)

ويضم المستشفى كنيسة صغيرة هي كنيسة القديس فيلبس. إضافة إلى أن المستشفى امتداد لكنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس والتي تعد أحد أهم معالم مدينة غزة وتجاور أحد أقدم مساجد المدينة، مسجد كاتب ولاية.

وسبق أن تعرضت كنيسة القديس برفيريوس لأضرار عديدة جراء قصف قوات الاحتلال لها في تموز 2014 ابان العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكانت الكنيسة قد استضافة حشد من النازحين الذين اضطروا لترك منازلهم بسبب القصف الإسرائيلي لأحياء الزيتون والشجاعية شرق غزة خلال عدوان عام 2014.

WhatsApp Image 2023-10-17 at 22.59.37.jpeg