الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بعد يوم دامٍ خلّف 13 شهيدًا.. بينهم 5 أطفال

محدث بالفيديو والصور طولكرم.. جيش الاحتلال ينسحب من مخيم نور شمس

حجم الخط
WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.43.03.jpeg
طولكرم- وكالة سند للأنباء

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، من مخيم نور شمس للاجئين، شرقي مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، بعد 24 ساعة على اجتياحه.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، نقلًا عن شهود عيان، إن آليات الاحتلال العسكرية وجرافاته انسحبت تباعًا من داخل وأطراف مخيم نور شمس باتجاه بوابة شويكة العسكرية وحاجز "نتسانعوز" شمالي طولكرم.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة في مخيم نور شمس خلال عدوانه يوم أمس، حيث وصلت حصيلة الشهداء إلى 13 شهيداً بينهم 5 أطفال.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن حصيلة الإصابات وصلت لـ 37 مصابًا، توزعت كما يلي: 9 بالرصاص الحي نقلوا إلى المستشفيات منهم 2 بالصدر، 12 بالرصاص الحي تم تقديم العلاج الميداني لهم، 3 شظايا رصاص نقلوا إلى المشفى، 3 شظايا رصاص علاج ميداني، 5 إصابات نتيجة قصف جروح حرجه، و5 اعتداء بالضرب نقلوا إلى المستشفى.

وأشارت إلى أن طواقمها أخلت مجموعة من المرضى والمسنين، وإسعاف بعض المرضى داخل المخيم.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمها تعرضت لعدة انتهاكات في طولكرم، أبرزها اختطاف مصاب بإصابة خطره جدا من سيارة إسعاف الهلال الأحمر ونقله بجيب عسكري، إضافة لاحتجاز الطواقم وتفتيش السيارات وسحب المفاتيح من السيارات التابعة لها.

وبينت أن فوات الاحتلال كانت تطلب من الطواقم الانسحاب من المخيم وعدم الدخول إلا بتنسيق، إلا أن طواقمها رفضت الإجراء، مشيرة إلى أنه كان هناك صعوبة بالدخول إلى المخيم بسبب التخريب في البنية التحتية والمنازل.

 

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.43.38.jpeg
 

وفجر اليوم، أكد سكان محليون استمرار فصائل وتشكيلات المقاومة الفلسطينية في مخيم نور شمس باستهداف آليات وجنود الاحتلال بإطلاق النار وإلقاء العبوات الناسفة محلية الصنع.

وخلال الليل، دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية من آلياته إلى المخيم، واستبدل قواته، وداهم العشرات من المنازل، ونفذ فيها عمليات تفتيش وتخريب، وحقق مع سكانها ميدانيًا.

وتواصلت طوال ساعات الليل الاشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال داخل المخيم وفي محيطه، واستهدف المقاومون آليات الاحتلال بالعبوات الناسفة محلية الصنع.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.51.32 (1).jpeg
 

واقتحم جيش الاحتلال مساء أمس منزل النائب في المجلس التشريعي، الشيخ فتحي قرعاوي، في ضاحية ذنابة الجديدة على أطراف مخيم نور شمس، وحوله لـ "ثكنة عسكرية" تزامنًا مع نصب ووضع قناصة على المنزل وفي محيطه.

واستشهد أمس الخميس 8 شبان وأطفال، وأصيب أكثر من 25 آخرون، جراء استهداف الاحتلال لمجموعة من الشبان بطائرة انتحارية في حارة المنشية داخل المخيم.

وفي بداية الاقتحام، استشهد الطفل طه محاميد (16 عامًا) برصاص قوات الاحتلال، وأصيب والده أثناء محاولته إنقاذه بعد إصابته.

وحاصر جيش الاحتلال مسجد أبو بكر الصديق في المخيم وبداخله عدد من الشبان المدنيين و5 شهداء وجرحى؛ قبل أن يقوم باقتحامه.

وأعلن جيش الاحتلال مساء أمس عن مقتل الرائد مكسيم رازنكوف من وحدة المستعربين متأثراً بجراح أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة في مخيم نور شمس، وإصابة 9 جنود آخرين بجراح متفاوتة.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.43.03.jpeg
 

وفجر أمس الخميس، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس، وسط اشتباكات مسلحة عنيفة مع المقاومين، ونفذت عمليات تدمير واسعة للبنية التحتية وممتلكات المواطنين في المخيم.

وقال رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم نور شمس طه الإيراني لـ "وكالة سند للأنباء" إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات كبيرة من آلياتها إلى المخيم، ونشرت القناصة داخل البنايات المرتفعة، وفرضت حصارا مشددا على المخيم وأغلقت مداخله بالسواتر الترابية.

وأضاف أن جرافات الاحتلال جرفت الشارع الرئيس (طولكرم- نابلس) والشوارع الداخلية بالمخيم، ودمرت البنية التحتية والكثير من ممتلكات المواطنين، الأمر الذي تسبب بانقطاع الكهرباء وشبكة الانترنت عن المخيم.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.57.07.jpeg
 

ونفذت قوات الاحتلال حملات دهم للعديد من المنازل في حارات المخيم، تخللها تفجير عدة منازل، واعتقال 15 مواطنا على الأقل، والتحقيق ميدانيا مع آخرين.

ويتعرض مخيم نور شمس لاقتحامات الاحتلال المتكررة، كان أكبرها ما جرى الشهر الماضي حينما استشهد شابان وتخلله تدمير واسع للبنية التحتية والممتلكات.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.57.06.jpeg