الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

تحقيق استقصائي يثبت مسؤولية "إسرائيل" عن جريمة مستشفى المعمداني

حجم الخط
المستشفى المعمداني.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

كشف تحقيق استقصائي مسؤولية إسرائيل المباشرة عن استهداف مستشفى الأهلي (المعمداني) بحي الزيتون في مدينة غزة الأسبوع الماضي، والذي أدى إلى استشهاد وجرح المئات من المدنيين النازحين من بيوتهم.

ويظهر التحقيق الذي أجرته وحدة التحقيقات الاستقصائية مفتوحة المصدر بشبكة الجزيرة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد تضليل الإعلام والرأي العام في روايته حول الجريمة.

وخلُص التحقيق، إلى أن رشقة الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية قبل قصف المستشفى، اعترضت كلها من قبل نظام (القبة الحديدية) الإسرائيلي، وكانت قبل فاصل زمني من قصف المستشفى المعمداني.

وهذا ما ينفي -بشكل قاطع- ادعاء إسرائيل بسقوط صاروخ فلسطيني عن طريق الخطأ على المستشفى، ويناقض إعلان جيش الاحتلال وتنصله من مسؤولية استهداف المستشفى.

ويستند التحقيق على تحليل الصور وبناء الخط الزمني للأحداث من خلال البث الحي لقناة الجزيرة -الذي وثق القصف- وصور حية أخرى من داخل "إسرائيل"، ومشاهد من شهود عيان بغزة للحظات التي سبقت حادثة قصف مستشفى المعمداني، وتحديد مواقع جغرافية لاتجاهات التصوير الرئيسية.

وتتفق نتيجة التحقيق مع تحقيقات أخرى قام بها خبراء عسكريون أكدت أن حجم الانفجار يتسق مع القصف والذخيرة الإسرائيلية (الذي يكون أشد قوة) ولا يتسق مع الانفجارات الناجمة عن صواريخ المقاومة الفلسطينية.

ومساء يوم الثلاثاء 17 أكتوبر، استهدف طيران الاحتلال الحربي المستشفى الأهلي المعمداني في وسط مدينة غزة، موقعًا نحو 500 شهيد ومئات الإصابات.

وتنصل الاحتلال من المسؤولية عن قصف المستشفى، زاعما أن المجزرة نتجت عن سقوط صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي، الأمر الذي فندته الحركة ووصفته بالأكاذيب.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 19 على التوالي، ارتكاب المجازر والمذابح في قطاع غزة وقصف المدنيين، وأعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 5791 شهيداً؛ منهم 2360 طفلاً و1292 سيدة، وإصابة 16297 مواطن بجراح مختلفة.