الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

عودة الاتصالات تكشف عن مجازر مروعة..

محدث بالفيديو الحرب على غزة.. الصحة: 8005 شهداء وأكثر من 20 ألف إصابة

حجم الخط
photo1698567152.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

لم يختلف المشهد كثيرًا في قطاع غزة، مع دخول العدوان الإسرائيلي الشامل على القطاع يومه الـ 23 على التوالي، واستمر القصف الجوي والبحري والبري لمناطق واسعة في القطاع.. ويُواصل جيش الاحتلال، قصف واستهداف المدنيين، تزامنًا مع محاولات "فاشلة" لاجتياح بري على الحدود الشمالية والشمالية الشرقية للقطاع.

أصوات اشتباكات عنيفة، تُسمع على الحدود الشمالية لقطاع غزة، ناتجة عن اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال التي تُحاول الدخول برًا إلى القطاع لاستكمال جريمتها، وغارات جوية "عنيفة" في داخل القطاع.. هي الصورة التي وصلت حتى اللحظة من بقعة جغرافية مخاصرة بالكامل منذ العام 2007.

"صدمة" السابع من أكتوبر؛ دفعت جيش الاحتلال إلى شنّ هجمات وقصف جوي وبحري ومدفعي "عنيف" ومتزامن، استهدف المنشآت المدنية والمنازل المأهولة، وارتكاب مئات المجازر التي تسبب باستشهاد قرابة الـ 8 آلاف مواطن مدني وإصابة نحو 19 ألفًا آخرين حتى أمس السبت؛ جلهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

واستمرارًا لجرائمه ضد المدنيين في قطاع غزة، ارتكب الاحتلال في الساعات الماضية 56 مجزرة استشهد خلالها 302 من المواطنين، غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة الذي يزعم الاحتلال أنها مناطق آمنة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأشارت الصحة في بيان لها، اليوم الأحد، إلى أن إجمالي الشهداء منذ بدء الحرب بلغ 8005 شهداء، بينهم 3324 طفلاً، و2062 سيدة، و460 مسنًا. وتلقينا 1870 بلاغًا عن مفقودين بينهم 1020 طفلاً.

ومع عودة الاتصالات إلى قطاع غزة، بشكل تدريجي، اجتهد الصحفيون والنشطاء على إيصال صورة الجريمة المستمرة أمام مرآى ومسمع العالم الصامت، وكشفوا عن جرائم ومجازر ارتكبها جيش الاحتلال بعيدًا عن وسائل الإعلام.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم التربية المتحدث باسم وزارة التربية الفلسطينية، 200 مدرسة تضررت في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 23 يوما، إضافة لاستشهاد 2000 طالب بقطاع غزة، وتسجيل أكثر من 70 شهيدا من الكادر التعليمي.

وذكر مدير منظمة الصحة العالمية، أن المستشفيات في غزة مكتظة بالمرضى وهناك حاجة إلى مزيد من الإمدادات الصحية.

من جانبه، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف أن أكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، بالإضافة إلى تضرر 203 مدارس، منها 37 مدرسة خرجت عن الخدمة.

وأضاف أنه استشهد جراء العدوان 116 من الطواقم الطبيّة، و18 من فرق الإنقاذ، و35 إعلاميًا منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

تطورات العدوان..

وتواصلت الغارات الإسرائيلية في الساعات الأولى من اليوم الاثنين، واستهدف الطيران الحربي منطقة قليبو شمال قطاع غزة، والمنطقة المحيطة بمقر وكالة الأونروا في غزة، وأحياء تل الهوى والصبرة وحي الزيتون والشجاعية.

ووصل 7 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، وبلغ عن شهداء وجرحى في قصف لثلاث منازل في شارع 10 بحي الزيتون جنوب غزة.

واستهدف القصف الإسرائيلي العنيف عدة مبان سكنية وسط مخيم جباليا، موقعا أكثر من 30 إصابة في صفوف النساء والأطفال، وصلت لمستشفى الاندونيسي.

وواصل الاحتلال استهدافه للمشافي، وقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة، كما قصف بشكل متكرر محيط مستشفى الصداقة التركي وهو المستشفى الوحيد لمرضى السرطان في قطاع غزة، ما تسبب بإلحاق أضرار بليغة فيه وإصابة مرضى السرطان والطواقم الطبية بحالة هلع.

مع حلول الليل، تزداد وحشة غزة، أصوات القصف لا تخلو من أي مكان في القطاع، الكل مستهدف، وكل منزل يظن أنه الهدف التالي للطائرات التي تفارق سماءهم.

مع ساعات الليل الأولى، انتشلت طواقم الإنقاذ 16 شهيداً، وأكثر من 27 إصابة جراء استهداف الاحتلال منزل عائلة "جمعة" قرب دوار الصفطاوي شمال غزة، بحسب وزارة الداخلية.

كما تمكن الدفاع المدني من إخلاء 13 شخصا كانوا عالقين في برج البلدية 2 في تل الهوى عن طريق الإنزال، وذلك بعد استهداف درج البرج.

وذكر مراسلنا، أن 8 مواطنين استشهدوا، وأصيب عدد آخر، قصف من طائرات الاحتلال على منزل لعائلة "الكرد" في حي الجنينة برفح قبل قليل.

ووصلت 18 إصابة لمشفى الأندونيسي حصيلة استهداف منزل عائلة جمعة بمنطقة الصفطاوي شمال القطاع.

وقالت مراسلتنا: غارات عنيفة شنتها طاشرات الاحتلال في مناطق شرق مدينة غزة وشرق وشمال مناطق جباليا وبيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

ولفتت وزارة الداخلية، لوجود شهداء ومصابين تحت الأنقاض، جراء قصف طائرات الاحتلال منزل عائلة "الخطيب" المأهول في شارع النزهة بجباليا قبل قليل.

وفي تطورات العدوان، أعلنت وزارة الصحة عن وصول عشرات الشهداء والإصابات لمستشفى الشفاء جراء قصف على مخيم الشاطئ بغزة.

وأعاد الاحتلال القصف بجوار منزل عائلة "جمعة" قرب دوار الصفطاوي شمال قطاع غزة، أثناء عمل طواقم الإسعاف في انتشال الشهداء والمصابين.

وذكرت مراسلة "وكالة سند للأنباء" بوجود 4 شهداء في قصف منزل لعائلة "الكرد" قرب برج عوض برفح جنوب قطاع غزة.

فيما أورد مراسلنا وصول العشرات من الإصابات والشهداء لمستشفى الشفاء الطبي جراء قصف المستمر على منطقة مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وارتقى 4 شهداء وعدد من الإصابات في قصف إسرائيلي على منزل لعائلة "جمعة" قرب دوار الصفطاوي شمال قطاع غزة، نتج عنه دمار في عدد من المنازل المحيطة.

كما أعلنت وزارة الداخلية عن ارتقاء 10 شهداء على الأقل وعدد من الجرحى في استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة "غانم" في البريج، وآخر لعائلة "ثابت" في الزوايدة وسط القطاع.

ووقعت عدة إصابات في قصف من طائرات الاحتلال لمنزل لعائلة "أبو سيدو" وسط خانيونس جنوب القطاع.

وواصل طيران الاحتلال مساء اليوم قصف محيط مستشفى القدس، وأكدت جمعية الهلال الأحمر أن أضرارا لحقت ببعض أقسامه وإصابة مرضى ونازحين بالاختناق.

وقالت وزارة الداخلية إن عددا من الإصابات سجلت في قصف طائرات الاحتلال لمنزل لعائلة "شامية" في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وذكر مراسلنا أن طيران الاحتلال الحربي استهدف منزلاً في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة، ووقعت إصابات نتيجة قصف طائرات الاحتلال منزل لعائلة "أبو سيدو" وسط خانيونس.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" أن قصفا مدفعيا إسرائيليا مكثفا استهدف مساء اليوم شرق البريج والمغازي وسط قطاع غزة.

واستهدف القصف منزلا لعائلة البطش في جباليا البلد شمال غزة، ما أدى لعدد من الإصابات وتدمير المنزل وتضرر منازل مجاورة.

وقصف طيران الاحتلال 7 منازل ومسجداً ومقر جمعية الوئام في شمال قطاع غزة.

واستهدفت غارات إسرائيلية عنيفة أحياء الشجاعية والصبرة وتل الهوى والزيتون، ونفذ طيران الاحتلال سلسلة غارات عنيفة ومتتالية على مناطق مختلفة في قطاع غزة، تزامنا مع قصف مدفعي شرق البريج والمغازي.

وفي جريمة جديدة، قال المكتب الإعلامي الحكومي إن الاحتلال يهدد بالقصف المركز الثقافي الأرثوذكسي الذي يضم 1000 نازح، ومدرسة الروم وفيها أكثر من 500 نازح.

وحذرت وزارة الصحة بغزة من النوايا المبيتة للاحتلال الإسرائيلي في استهداف مستشفى القدس بمدينة غزة، بعد تركيزه المستمر على استهداف محيطه وإحداث أضرار متعددة به.

ولحقت أضرار بمستشفى القدس جراء قصف طائرات الاحتلال أحد أبراج تل الهوا جنوب مدينة غزة.

وقال "الهلال الأحمر" إن الاحتلال يتعمد إطلاق صواريخ مباشرة بجوار مستشفى القدس بشكل متواصل بهدف إجبار الكادر الطبي والنازحين والمرضى على إخلاء المستشفى.

وأسفر قصف إسرائيلي لمنزل لعائلة الخطيب في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، عن تدمير المنزل وتضرر منازل مجاورة له.

واستشهدت مواطنة جراء القصف المدفعي الإسرائيلي لمنطقة شرق دير البلح، كما استشهد مواطن بقصف إسرائيلي استهدف دراجة هوائية شرق خانيونس، وتم انتشال شهيد وإصابتين جراء استهداف محيط جمعية الوئام خلف مدينة الشيخ زايد.

وذكرت مصادر طبية أن أكثر من 35 شهيداً ارتقوا جراء الاستهدافات المتواصلة على مناطق شمال قطاع غزة.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية منازل تعود لعائلات: الكحلوت، أبو سعدة، محرم، عودة، صالح بالاضافة لتدمير مسجد الفاتح شمال قطاع غزة بالكامل، ونقل عدد من الإصابات من المكان.

وأورد مراسلنا ارتقاء 4 شهداء و3 إصابات نتيجة قصف منزل غربي محافظة خان يونس.

واستهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، حافلة تقل مواطنين في شارع 10 جنوبي مدينة غزة قبل قليل، ما أدى لوقوع عدد من الشهداء والمصابين.

وفي إطار استهدافه للمستشفيات والمراكز الصحية في القطاع، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إنه تلقى، صباح اليوم، تهديدات "شديدة اللهجة" من قوات الاحتلال بالإخلاء الفوري لمستشفى القدس بقطاع غزة تمهيدًا لقصفه.

وصرح الناطق باسم "الهلال الأحمر" في غزة، بأن "الوضع الميداني في قطاع غزة يزداد سوءا"، منوهًا إلى أن "نفاد الوقود ينذر بكارثة صحية بسبب توقف سيارات الإسعاف".

ونبه إلى "استحداث" آليات لتوزيع مركبات الإسعاف "وفق نظرية المناطق الأكثر خطورة". مبينًا: "تلقينا نداءات استغاثة كثيرة بعد عودة خطوط التواصل والوضع الميداني يزداد صعوبة".

ولفت النظر إلى أن "مخزون الوقود لدى خدمة الإسعاف صفر ونعتمد على تبرعات المواطنين. موضحًا أن "حجم المساعدات ضعيف، ويغطي نحو 3% فقط من احتياجات القطاع الطبي".

ومنذ ساعات الصباح، استهدفت طائرات الاحتلال عددًا من منازل المواطنين في مختلف مناطق القطاع.

وأشارت مصادر محلية، إلى قصف شقة سكنية بالقرب من محطة دغمش للبترول في شارع المغربي بمدينة غزة، ومنزلًا في رفح جنوب القطاع، وآخر في بيت لاهيا، وثلاثة منازل على الأقل لعائلة دلول في شارع صيام بحي الزيتون، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

واستهل الاحتلال اليوم الثالث والعشرين للعدوان على غزة (الأحد 29 أكتوبر 2023)، بقصف عنيف استهدف عددا من المنازل في منطقة بئر النعجة غرب معسكر جباليا شمال قطاع غزة والمناطق المتاخمة لمعبر بيت حانون شمالي القطاع، وعلى طول الحدود الشرقية للقطاع.

وانتشلت الطواقم الطبية والمواطنون، 9 شهداء وعدة مصابين من المنازل التي قصفها الاحتلال في بير النعجة شمال غزة.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي منزلًا يعود لعائلة "الأشقر" شمال قطاع غزة، ما تسبب باستشهاد مواطنين وإصابة آخرين في المكان، بالإضافة لاستهداف منزلًا لعائلة بعلوشة على رؤوس ساكنيه في حي الكرامة شمالي القطاع.

واستشهد 21 فلسطينيًا وأصيب عدد آخر بالقصف الأخير وسط قطاع غزة، بعد استهداف منزلين في النصيرات والمغراقة، تزامنًا مع استهدافات في مناطق: الصفطاوي ودوار أبو شرخ ومنطقة التوام.

وشاركت زوارق الاحتلال الحربية، بإطلاق قذائفها تجاه شاطئ السودانية غرب بيت لاهيا، إلى جانب سماع دوي إطلاق نار مكثف شرق خان يونس.

وشنت طائرات الاحتلال غارة استهدفت منزلًا يعود لعائلة "أبو سعدة" بالقرب من مستشفى العودة شمال قطاع غزة، نتج عنها عدد من الشهداء والجرحى.

وتُسمع، وفق سكان محليون، أصوات اشتباكات عنيفة جدًا في المناطق الشرقية ما بين حي التفاح وحي الزيتون، في قطاع غزة، يرافقها إطلاق نار من مروحيات الاحتلال باتجاه المناطق الشرقية لمدينة غزة، تزامنًا مع إلقاء قوات الاحتلال قنابل إنارة، وإطلاق قذائف مدفعية.

وقالت مصادر طبية إن 12 مواطنًا استشهدوا فجر اليوم الأحد، بعد قصف "إسرائيلي" استهدف مسجد بلال بن رباح في النصيرات، بالإضافة لوصول 7 شهداء لمستشفى "شهداء الأقصى" عقب قصف إسرائيلي استهدف وسط قطاع غزة.

وتتعرض المناطق الغربية والشرقية والشمالية لشمال غزة، لقصف عنيف ومستمر، منذ عدة ساعات من الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة التابعة لجيش الاحتلال. تزامنًا مع تجدد القصف المدفعي شرق مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة.

ونفذت طائرات الاحتلال الحربية حزاما ناريا في محيط المستشفى الإندونيسي ومنازل المواطنين شمال القطاع، وسجلت نتيجة لذلك إصابات في صفوف المواطنين المتواجدين في ساحة المستشفى.

photo1698557795.jpeg
 

استشهاد 302 مواطن في 56 مجزرة..

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أشرف القدرة، النقاب عن ارتكاب الاحتلال في الساعات الماضية 56 مجزرة، استشهد خلالها 302 من المواطنين، غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة الذي يزعم الاحتلال أنها مناطق آمنة.

وأضاف "القدرة" في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إلى أن إجمالي الشهداء منذ بدء الحرب بلغ 8005 شهداء، بينهم 3324 طفلاً، و2062 سيدة، و460 مسنًا. وتلقينا 1870 بلاغًا عن مفقودين بينهم 1020 طفلاً.

ولفت النظر إلى أن من بين الشهداء، 116 شهيدًا من الكوادر الطبية، إضافة لتدمير 25 سيارة إسعاف واستهداف 57 مؤسسة صحية.