الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الاحتلال ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية..

محدث آخر تطورات الحرب على غزة.. 8525 شهيدًا وأكثر من 21 ألف إصابة

حجم الخط
WhatsApp Image 2023-10-31 at 11.04.28.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

صرخات تملأ أرجاء المشافي، مشاهد مروعة لأطفال كانت تخشى عليهم أمهاتهم من حرارة الشمس، لكنهم باتوا اليوم يُحرقون أمام الشاشات، وأنظار العالم الأعمى، أطفال شوّهت الحرب طفولتهم قبل أن تشوّه ملامحهم، ماتت في داخلهم كل معاني الفرح والطفولة، وباتت صورهم تنتشر في كل العالم ورماد الصواريخ يغطي أجسادهم.

لك أن تتخيل نفسك تحت أنقاض مبنى مدمّر، كيف ستقوى على انتظار الموت، لكن تذكر أن هناك في غزة 1050 طفلًا لا يزالون في عداد المفقودين تحت الأنقاض، من أصل 1950 بلاغًا عن مفقودين، تلقته طواقم الصحة والإسعاف، بحسب ما أوردته وزارة الصحة في معطياتها اليومية للعدوان.

18 مجزرة جديدة استشهد خلالها 216 مدنيًا..

وفي أحدث إحصائية، صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، قالت (الوزارة) إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 216 شهيدا.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن معظم الشهداء في المجازر التي يرتكبها الاحتلال من النازحين إلى جنوب قطاع غزة؛ "الذي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها مناطق آمنة".

وأفادت المتحدث باسم "الصحة"، الدكتور أشرف القدرة، في تصريحات صحفية اليوم، تابعتها "وكالة سند للأنباء"، بأن عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة قد ارتفع إلى 926 مجزرة.

8525 شهيدًا وأكثر من 21 ألف إصابة..

وأشار "القدرة" إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري إلى 8525 شهيدا؛ منهم 3542 طفلا و2187 سيدة، بالإضافة لإصابة 21543 مواطناً بجراح مختلفة.

ونبه إلى أن "وزارة الصحة تلقت 2000 بلاغا عن مفقودين منهم 1100 طفل مازالوا تحت الأنقاض".

ولفت النظر إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 130 كادرًا صحيًا وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 15 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

اليوم الـ 25 للعدوان.. آخر التطورات

وبحلول فجر اليوم الاربعاء، وصل شهيدان أحدهما طفل وعدد من الإصابات لمستشفى الأندونيسي جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو العيش بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، وارتقى 7 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً مأهولاً في النصيرات وسط القطاع.

ومع حلول الليل، كثفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها، على مناطق مختلفة في قطاع غزة، كما ألقت قنابل الفسفور المحرمة دوليًا فوق عدة مناطق.

وذكر مراسلو "وكالة سند للأنباء"، أن الغارات تركزت على مواقع في شمال غرب مدينة غزة، حيث نفذ طيران الاحتلال حزاماً نارياً، وشنّ غارات عنيفة وأطلق قنابل ضوئية بشكل مكثف على تلك المناطق، تبعها غارات مكثفة وتحليق مكثف للطيران الحربي في المحافظة الوسطى.

وارتقى عدد من الشهداء وإصابات في استهداف طيران الاحتلال لمنزل عائلة كريزم مقابل عيادة الفاخورة غرب جباليا، وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة البنا في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

شهداء في استهدافات جديدة..

واستشهد منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، قرابة الـ 45 مواطنًا فلسطينيًا؛ بينهم أطفال وسيدات، جراء تواصل قصف طيران الاحتلال الحربي والمدفعية للمنازل والشقق السكنية واستهداف النازحين إلى جنوب القطاع.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن طواقم الدفاع المدني والمواطنين انتشلوا 6 شهداء من عائلة دغمش بعد استهداف منزلهم في حي الصبرة بمدينة غزة، بالإضافة لشهداء آخرين إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في حي عسقولة شرق المدينة.

ونوه إلى استشهاد 6 مواطنين على الأقل، وإصابة آخرين، باستهداف طائرات الاحتلال منزلًا يعوّد لعائلة جحا في شارع البرهام جوار مسجد الإمام الشافعي بحي الزيتون بمدنية غزة.

وارتقى عشرات الشهداء وأصيب المئات في مجزرة ارتكبها الاحتلال في "مفترق حميد" غرب غزة، صباح اليوم، تزامنًا مع الإعلان عن استشهاد الطبيب منذر أبو سرية في استهداف لمنزل عائلته وعائلة حبيب وعائلة ملكة في شارع النديم، وما يزال آخرون تحت الركام.

وانتشلت الطواقم الفلسطينية 6 شهداء من الاستهداف الصهيوني في منطقة الزيتون، بالقرب من دوار أبو حبيب، وما يزال آخرون تحت الأنقاض.

وفي استهداف مُتجدد للصحافة الفلسطينية، استشهاد الزميلين في تلفزيون فلسطين ماجد كشكو وعماد الوحيدي، جراء قصف طائرات الاحتلال الليلة الماضية على قطاع غزة، كما قصف طيران الاحتلال منزل الزميل الصحفي محمد عرب (مراسل فضائية الأقصى) في شمال قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، في غارات إسرائيلية متتالية على "مربع التلولي" و"شارع الهوجا" في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأوضحت مصادر محلية، أن المواطن مجدي أبو دف ونجله استشهدا إثر استهداف منزلهم قرب مسجد بلال بن رباح في حي الزيتون بغزة.

وأضافت أن 4 شهداء ارتقوا وأصيب عدد آخر، تزامنًا مع وجود مفقودين، جراء استهداف الاحتلال منزل عائلة الزهار في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

ووصلت شهيدة وعدد من الإصابات لمستشفى الإندونيسي جراء استهداف المدفعية لمجموعة من النازحين في منطقة التوام شمال القطاع، وشهيدة و5 إصابات لذات المستشفى (الإندونيسي) جراء استهداف عائلة بقذيفة مدفعية في منطقة دوار أبو شرخ شمال القطاع.

واستشهاد المسعف جهاد أبو طاقية متأثرا بإصابته في استهداف منزله قبل أيام بمخيم جباليا شمال القطاع.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني تنتشل عدداً من الشهداء وتنقذ مصابين من أنقاض منزلي "حجازي" و"الزهار" في رفح بعد استهدافهما من قبل طائرات الاحتلال فجر اليوم.

بينما جاءت الاستهدافات "الإسرائيلية"؛ سواء بالطيران الحربي أو المدفعية، على النحو التالي: غارة جوية في المنطقة الشرقية من خانيونس قرب خزاعة، قصف مدفعي عنيف على السودانية والسفينة، غارات في محيط حي المحطة وسط خانيونس، وأخرى عنيفة ومتتالية محيط دوار الدحدوح في منطقة تل الهوا.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي منزلا لعائلة عبيد على مفترق سوق معسكر الشاطئ غرب غزة، وشن غارات عنيفة على مخيم الشاطئ في غزة، ومنزلًا لعائلة "عرب" في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع، بالإضافة لغارات على خانيونس، وغارة عنيفة استهدفت برج المهندسين في مخيم النصيرات، ظهر اليوم.

مجازر جديدة..

وفجر اليوم ارتكب الاحتلال مجزرة مروعة راح ضحيتها 18 شهيدا من النساء والأطفال جراء قصف الطيران الحربي منزلا قرب مقر الخدمات الطبية في الزوايدة وسط قطاع غزة.

وفي مجزرة أخرى، ارتقى 9 شهداء وعدة إصابات جراء قصف طائرات الاحتلال لمنزل عائلة حجازي في رفح الغربية جنوب القطاع.

وسجل ارتقاء شهيدة وإصابتان في استهداف طيران الاحتلال لمنزل عائلة الزهار بتل السلطان غرب رفح.

واستهدف طيران الاحتلال دراجة نارية في خان يونس جنوب قطاع غزة موقعا عددا من الشهداء والإصابات.

واستشهد 7 مواطنين وأصيب العشرات في قصف استهدف منزلا يعود لعائلة أبو سرية في شارع النديم بحي الزيتون في غزة.

وتم انتشال 15 شهيدا من عائلة "حبيب" ارتقوا جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لعمارة من 4 طوابق في حي الزيتون بمدينة غزة.

ووصلت شهيدة وعدد من الإصابات صباح اليوم إلى مستشفى الإندونيسي جراء استهدافهم بقذيفة مدفعية، فيما سجل عدد من الإصابات بقصف منزل شمال قطاع غزة، وأصيب مسعفان بعد استهداف سيارة إسعاف في منطقة أبو شرخ شمال القطاع.

قصف عنيف..

وتجدد فجر اليوم القصف المدفعي شرقي المحافظة الوسطى وفي محيط المستشفى التركي شمال غربي وسط قطاع غزة، ما أدى لاختناق عدد كبير من المرضى والنازحين بفعل الدخان الذي تخلفه الغارات.

كما شن طيران الاحتلال غارات عنيفة استهدف فيها محيط مستشفى القدس غرب مدينة غزة ومحيط المستشفى الأوروبي في خانيونس.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل فسفورية شرقي البريج والمغازي وسط القطاع وشرقي جحر الديك والزيتون جنوبي مدينة غزة، في حين شهدت أحياء الزيتون ومحرر نتساريم جنوبي مدينة غزة، أحياء قصفًا مدفعيًا وجويًا مكثفًا.

18 ألف طن متفجرات ألقيت على غزة..

بدوره، قال المكتب الإعلامي الحكومي، إن جيش الاحتلال ألقى أكثر من 18 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة، حيث تلقى كل كيلو مربع في القطاع نحو 50 طنا من المتفجرات.

وأضاف، أن أكثر من 200 ألف وحدة سكنية لحق بها أضرار متفاوتة في قطاع غزة، إضافة لاستهداف 58 مقر حكومي، و47 مسجدا، و3 كنائس، مشيرًا إلى أن الطواقم المختصة لم تستطع الوصول لبعض المناطق المقصوفة بسبب صعوبة الوضع.

وبيّن أن 124 من الكوادر الطبية و85 صحفيا ارتقوا شهداء خلال العدوان. وأوضح أن مجمل ما دخل من مساعدات إلى غزة لا يزيد عن 20% مما كان يدخل يوميا.

10 شهداء من موظفي الأونروا..

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، أعلنت بدورها، مساء أمس استشهاد 10 من موظفيها في غزة خلال الـ 72 ساعة الماضية ليصل العدد إلى 63 منذ بداية العدوان.

وقال المفوض العام لـ "أونروا"، أنه تم طرد مليون شخص أي نصف سكان غزة من شمال القطاع نحو الجنوب خلال 3 أسابيع، مشيرًا إلى أن ما يجري في غزة تهجير قسري والحصار المفروض على القطاع عقاب جماعي.