الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

أكثر مناطق العالم كثافة سكانية..

محدث لليوم الـ 27.. الاحتلال يُواصل قصف المدنيين في قطاع غزة

حجم الخط
photo1698903173.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

منذ 27 يومًا، وسيل الدماء يتدفق في قطاع غزة، في مجازر جماعية وحرب إبادة تطال مربعات سكنية كاملة، في بقعة تعد الأكثر كثافة سكانية في العالم.

في أقل من 24 ساعة، نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة في أحد أكثر مخيمات قطاع غزة اكتظاظًا وفقرًا، دون أن يتورع عن استهداف منازله المتلاصقة والمتهالكة أصلًا، والتي لا تحتاج لهذا الكل الهائل من الأطنان النازلة من السماء، محملة بشظايا الموتـ حتى تحيلها رمادًا وأثرًا بعد عين.

وارتفع عدد ضحايا مجزرتي جباليا الأولى والثانية، إلى أكثر من 1000 ما بين شهيد وجريح ومفقود، وفق المكتب الإعلامي الحكومي، مبينًا: "بلغ عدد الشهداء 195 شهيدًا، و120 مفقودًا تحت الأنقاض، بالإضافة إلى 777 جريحاً ومصابا".

كارثة المستشفيات..

مع بداية اليوم الـ27 للعدوان، أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، عن توقف المولد الرئيسي للكهرباء في المستشفى الإندونيسي، محذرة من أن ذلك "سيضع المرضى في خطر محدق".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي، إنه إذا لم يتم توفير الوقود للمستشفى "فسنصل إلى الكارثة"، مبينا أن هذا المستشفى يشكل عصب الخدمات الصحية بشمال القطاع.

وأضاف: "اتخذنا إجراءات استثنائية، من بينها وقف عمل ثلاجة حفظ الموتى، لتمكين المستشفى الإندونيسي من العمل لبضعة أيام".

وطالب بالتدخل الفوري لتزويد المستشفى الإندونيسي ومجمع الشفاء الطبي بالوقود لمنع وقوع كارثة كبرى.

من ناحيته، قال مدير عام المستشفيات في غزة، إن 70% من خدمات المستشفى الإندونيسي مهددة بالتوقف بسبب تعطل المولدات لنفاد الوقود، مشيرًا إلى أجهزة غسل الكلى في المستشفى الإندونيسي قد تتوقف بسبب نقص الوقود.

في حين، قال وزير الصحة التركي، إن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني العامل في غزة أوقف عمله بشكل كامل أمس نتيجة نفاد الوقود

مكتب الإعلام الحكومي، أشار إلى أن 32 مركزاً صحياً في قطاع غزة خرجت عن الخدمة، جراء قصف الاحتلال للمستشفيات الكبيرة وقطع الوقود عنها والضغط المتواصل على الطواقم الطبية.

8796 شهيدًا و22219 مصابًا..

في أحدث معطيات وزارة الصحة الفلسطينية، بلغ عدد الشهداء 8796، منهم 3648 طفلا، و2290 سيدة، و22219 مصابا، منذ بدء العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وفي تدوينة نشرها المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة فجر اليوم الخميس، قال إن عدد ضحايا مجزرتي جباليا خلال اليومين الماضيين بلغ 1000 ما بين شهيد وجريح ومفقود.

 

تطورات العدوان..

تواصلت غارات الطيران الحربي الإسرائيلي فوق رؤوس المدنيين في غزة، موقعة منذ ساعات الصباح عشرات الشهداء والجرحى، وصد مراسلو "وكالة سند للأنباء" أنباء الغارات، إضافة لما تنشره الجهات المختصة، وكانت كالتالي:

استشهد 5 مواطنين وأصيب عدد آخر في قصف إسرائيلي استهدف محيط مدرسة الأونروا بمخيم الشاطئ غرب غزة.

وفي حي الزيتون بغزة، استشهد 6 مواطنين وفقد عدد آخر تحت أنقاض منزل عائلة الدهشان الذي استهدفته طائرات الاحتلال صباح اليوم، كما ارتقى وأصيب عدد من المواطنين في استهداف منزل في الزوايدة وسط قطاع غزة.

وذكر مراسلنا، أن القصف الجوي والبري كان "مكثفًا" طوال ساعات الليل في منطقة الدعوة شمالي مخيم النصيرات ومنطقة وادي غزة والمغراقة وجحر الديك.

وشنت طائرات الاحتلال غارة جوية في محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، إضافة لغارات عنيفة على عدة منازل في شارع الثلاثيني قرب مسجد السلام في حي الصبرة وأنباء عن شهداء وإصابات.

وغرب النصيرات ومدينة الزهراء وسط غزة، كثّفت الزوارق الحربية التابعة لجيش الاحتلال استهدافها وقصفها اتجاه منازل المواطنين. وفجر اليوم الخميس، واصل جيش الاحتلال قصفه لعدة مواقع وأحياء سكنية في قطاع غزة، بالإضافة لقصف استهدف منشآت صحية في القطاع، لا سيما محيط مستشفى الشفاء.

وقصف طيران الاحتلال منازل المواطنين المدنيين في مخيم الشاطئ محيطه وحي النصر والشيخ رضوان بمدينة غزة.

وأشار مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى أن طيران الاحتلال جدد قصفه المكثف على محيط مستشفى القدس ومنطقة دوار أبو مازن ومنطقة الدحدوح وأبراج تل الهوى غربي مدينة غزة، ومنطقة دوار الشيخ زايد شمالي القطاع.

وشنّت مدفعية الاحتلال قصفًا مكثفًا استهدف شرق خانيونس على امتداد الشريط الحدودي، جنوبي قطاع غزة، بالإضافة لقصف مكثف من قبل زوارق الاحتلال الحربية غربي مدينة غزة.

نفاذ الوقود..

وأمس الأربعاء، حذّر المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، من خروج مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، والمستشفى الإندونيسي (شمال) عن الخدمة خلال الساعات القادمة بسبب نفاد الوقود.

وناشد الدول المنتجة للنفط والمؤسسات الدولية لـ"التدخل العاجل لتزويد مستشفيات غزة بالوقود قبل نهاية اليوم (الأربعاء) الذي سوف يكون فيه توقف المولدات الرئيسية لمجمع الشفاء الطبي، ومستشفى الإندونيسي، وسيكون له تداعيات خطيرة على المرضى".

وطالب القدرة، "كافة الدول للعمل الفوري على تدفق المساعدات الطبية لمستشفيات غزة المنهارة والتي فقدت قدراتها في انقاذ حياة الجرحى والمرضى".

وشدد على "ضرورة خروج كافة الجرحى من الحالات الخطيرة والمعقدة، والتي لا يتوفر لها علاج في غزة".