الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

2100 مفقود لا زالوا تحت الأنقاض..

الصحة: 9227 شهيدًا يبنهم 3826 طفلًا منذ بداية العدوان

حجم الخط
قصف غزة.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، اليوم الجمعة، إن عدد الشهداء منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي، ارتفع إلى 9227 شهيدًا، بينهم 3826 طفلًا و2405 نساء، وارتفاع عدد المصابين إلى 23516 مصابًا.

وأضاف "القدرة" في المؤتمر اليومي الي يعقده في مستشفى الشفاء بقطاع غزة حول التداعيات الصحية الخطيرة للعدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الثامن والعشرين، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 196 شهيدا.

وأوضح أن عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة ارتفع إلى 997 مجزرة.

وبيّن أن وزارة الصحة تلقت 2100 بلاغا عن مفقودين منهم 1200 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض.

ولفت "القدرة" خلال حديثه للانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية، مشيرًا إلى أنها أدت لاستشهاد 136 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وتعمّد الاحتلال الإسرائيلي استهداف 102 مؤسسة صحية، وإخراج 16 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة، جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود، وفق "القدرة".

وقال إن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد منع الجرحى من مستشفيات شمال قطاع غزة للخروج للعلاج في جمهورية مصر العربية نتيجة قطع الطرق بين شمال القطاع وجنوبه.

وأشار المتحدث باسم الصحة، إلى تشغيل المولدات الثانوية في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاندونيسي بعد توقف المولدات الكهربائية الرئيسية، ما يسمح على إبقاء العمل في ثلاثة خدمات حساسة فقط، وقطع الكهرباء عن باقي أقسام المستشفيات، مضيفًا: "سنحاول وصل الكهرباء لمدة 4 ساعات فقط لمحطات الاكسجين والتعقيم ومضخات المياه وبعض الخدمات المساندة".

وأكد أن توقف الكهرباء عن أقسام المبيت، سيؤثر على قدرة الطواقم الطبية على مراقبة العلامات الحيوية للحالات المنومة، وتقديم التدخلات الطبية لها في الوقت المناسب، مما سيكون له تداعيات خطيرة على حياة الجرحى والمرضى.

وناشد "القدرة"، المؤسسات الدولية كافة بالتدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاندونيسي بالوقود قبل حدوث كارثة محققة، حسب تعبيره.

كما ناشد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان والحكومة الشعب التركي، بالتدخل العاجل لحماية مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، وتزويده بالوقود، وإنقاذ 10 آلاف مريض بالسرطان، مشيرًا إلى أن 4 من مرضى السرطان توفوا بالأمس نتيجة خروج المستشفى عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وتابع: "نناشد كافة الأطراف ذات العلاقة بتوفير ممر آمن لتدفق عاجل للمساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية لإنقاذ الاف الجرحى والمرضى".

وعبّر "القدرة"، عن تقديره للتحرك الإيجابي لجمهورية مصر العربية، للسماح بخروج عشرات الجرحى والمرافقين خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، مؤكدًا "على ضرورة تضافر كافة الجهود لخروج مئات الجرحى من الحالات الخطيرة، ومئات الحالات المعقدة في أسرع وقت ممكن وحتى لا نفقد المزيد منهم نتيجة عدم توفر العلاج لهم داخل مستشفيات قطاع غزة".