الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

استهداف مستشفيات القدس والأندونيسي..

محدث 15 شهيدًا و60 إصابة بـ "مجزرة" قصف قافلة الجرحى ومشفى الشفاء

حجم الخط
WhatsApp Image 2023-11-03 at 17.22.34.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، استشهاد 13 فلسطينيًا وإصابة 26، جراء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحق سيارات الإسعاف على بوابة مجمع الشفاء والتي كانت تحمل عدداً من الجرحى المحولين للعلاج بجمهورية مصر العربية.

وأوضحت الصحة في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: "كنا قد أشعرنا الصليب الأحمر وجمهورية مصر العربية والعالم بأسره عبر قنوات الاتصال ووسائل الإعلام بتحرك سيارات الإسعاف التي تحمل المصابين المحولين لمصر إلًا أن الاحتلال ارتكب جريمته بكل وقاحة".

ودعت، العالم لمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الطواقم الطبية والإسعافية واختراق كافة القوانين الدولية والمعاهدات التي تحظر استهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف.

وارتكبت طائرات الاحتلال مساء اليوم، مجزرة جديدة بقصفها قافلة سيارات الإسعاف التي كانت تقل الجرحى من بوابة مستشفى الشفاء في غزة، وعدة مواقع باتجاه جنوب قطاع غزة، وأوقعت المجزرة عشرات الشهداء والجرحى.

وأوضح أن الاحتلال قصف مدخل مستشفى الشفاء بعد بدء خروج قافلة سيارات الإسعاف التي تقل الجرحى نحو جنوب القطاع.

وبين أن الاحتلال استهدف القافلة في أكثر من موقع، أحدها أمام باب المستشفى، وعند دوار أنصار، وفي شارع الرشيد (البحر).

ولفت إلى أن وزارة الصحة كانت قد أبلغت "الصليب الاحمر" وفق القانون الدولي بإخراج قافلة الجرحى.

من جانبه، قال مدير عام المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت إن القصف الإسرائيلي استهدف مصابين كانوا يتوجهون لمعبر رفح، بالرغم من إبلاغ الصليب الأحمر بشكل مسبق.

وأضاف: "الاحتلال أراد أن يوصل رسالته بالدم أنه من غير المسموح لجرحى غزة أن يحصلوا على العلاج، بالرغم من أن كلهم من المدنيين والأطفال والنساء".

قافلة الجرحى

وجاءت المجزرة الإسرائيلية بعد قليل فقط من إعلان وزارة الصحة بقطاع غزة تحريك القافلة التي تضم جرحى العدوان الإسرائيلي إلى معبر رفح باتجاه المستشفيات المصرية، نظرا للحاجة الملحة لإنقاذ حياتهم، والتي يكفلها القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وقالت وزارة الصحة، في نداء عاجل وجهته إلى كل دول وشعوب العالم وكافة المؤسسات الدولية، إن الاحتلال الإسرائيلي يصر على منع وصول الجرحى إلى جنوب قطاع غزة باتجاه مستشفيات جمهورية مصر العربية، وذلك بقطع الطرق واستهداف سيارات الإسعاف.

وقالت "الصحة": "نعلن أمام سمع العالم وبصره بأنه سيتم تحريك قافلة من سيارات الإسعاف محملة بعدد كبير من الجرحى للتوجه بهم إلى جنوب قطاع غزة، سالكين طريق شارع الرشيد الساحلي، وذلك في تمام الساعة الرابعة من عصر هذا اليوم الجمعة".

وأضافت: "نطلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر مرافقة القافلة، والتي وسيتزامن مع خروجها عودة سيارات الإسعاف المحتجزة في جنوب قطاع غزة منذ الأمس ولا تستطيع الحركة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لها ولكل الطواقم الإنسانية الأخرى".

وأوضحت أنها أبلغت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة توفير الحماية والممر الامن لخروج الجرحى، إلا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر عجزت عن الحصول على موافقة الاحتلال الإسرائيلي.