الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هدد بـ "هدم" مسجد بيت أمر الكبير..

محدث بالصور بينهم سيدة.. الاحتلال يعتقل 29 فلسطينيًا من الضفة الغربية

حجم الخط
اعتقالات الاحتلال بالضفة.webp
الخليل - وكالة سند للأنباء

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس وحتى فجر اليوم السبت، حملة اعتقالات جديدة في الضّفة، طالت نحو 55 مواطنًا، بينهم سيدتان، وأسرى سابقون، وجرحى، وعدة أفراد من العائلة الواحدة، جرى اعتقالهم كرهائن للضغط على فرد من العائلة لتسليم نفسه.

وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك، تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن عمليات الاعتقال تركزت في مخيم الفوار في الخليل، حيث سُجلت فيه 25 حالة اعتقال، جرى الإفراج عن مجموعة منهم لاحقًا، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: رام الله، ونابلس، وجنين، وطولكرم، وبيت لحم، والقدس، وطولكرم.

ورافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، والتي تركزت في مخيم الفوار، وبلدة بيت أمر/ الخليل التي شهدت مداهمات لعشرات المنازل، رافق ذلك إطلاق النار على المواطنين خلال انسحاب قوات الاحتلال من البلدة.

ورصد مراسل "وكالة سند للأنباء" في الخليل، الاعتقالات في مخيم الفرار، كالتالي: عطية سعدي النجار، الأشقاء: أحمد وسياف كمال أبو طعيمة، أحمد عطية أبو وردة، جهاد محمود الخطيب، صهيب الخطيب، إسحاق وجواد هديب، بلال المعيوي، فتحي ونجله محمد المقوسي، نديم المقوسي، أنس نايف العبسي، إحسان أبو وردة ونجله باسل، محمود أبو تركي، حسام شوابكة، محمد أحمد أبو ربيع، وجعفر الراعي.

ودنست قوات الاحتلال مسجد "معاذ بن جبل" في مخيم الفوار، عقب اقتحامه ورفع "علم الاحتلال" على مئذنته.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، وهددت إمام مسجد بيت أمر الكبير بـ "هدم المسجد" في حال انطلقت منه دعوات للمشاركة في مسيرات وتظاهرات داعمة ومؤيدة للمقاومة الفلسطينية.

ودهم جيش الاحتلال، فجر اليوم، مخيم بلاطة للاجئين شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة، وحاصر المخيم من كافة أطرافه؛ قبل أن تندلع اشتباكات تخللها إطلاق نار وعبوات محلية الصنع.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن جيش الاحتلال اعتقل ثلاثة مواطنين من مخيم بلاطة، وهم: المصاب عبد الرحمن سوالمة، أسامة عز الدين حمدان "أردنية"، وعز الدين الرمحي.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال؛ الذي اقتحم بلدة جبع جنوبي مدينة جنين، شمال الضفة، ودهم منازل المواطنين بدعوى "البحث عن مطلوبين للشاباك الإسرائيلي".

وذكرت مصادر محلية، أن الاحتلال اعتقل أربعة مواطنين، وهم: كرم أحمد كنعان، أحمد فايز كنعان، ضياء معين علاونة، وبلال فتحي كنعان، عقب اقتحام منازل عائلاتهم وتفتيشها.

وأخضعت مخابرات الاحتلال الشاب عبد الباسط فشافشة، للتحقيق الميداني وأفرجت عنه بعد احتجازه لعدة ساعات، وأبلغته بتسليم شقيقه "عميد" للاحتلال بزعم أنه "مطلوب".

ونبه مراسل "وكالة سند للأنباء" في رام الله، إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة نعلين غربي المدينة، وسط الضفة الغربية، واعتقلت كلًا من: السيدة سهام بدر عبد الحليم الخواجا؛ للضغط على شقيقها لتسليم نفسه، والشاب لؤي عبد الحليم الخواجا، عقب عمليات دهم واسعة لمنازل المواطنين في البلدة.

وبحسب مؤسسات الأسرى، ارتفعت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين أول المنصرم، إلى (2040) حالة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.