الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

غوتيريش يشعر بـ "الرعب والفزع" جراء قصف مركبات إسعاف بغزة

حجم الخط
أنطونيو غوتيريش.webp
نيويورك - وكالة سند للأنباء

عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، عن شعوره بـ "الرعب والفزع" جراء الهجوم "الإسرائيلي" على قافلة سيارات إسعاف فلسطينية خارج مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقال غوتيريش في بيان للأمم المتحدة: "لقد هالني الهجوم، صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروعة".

وأضاف: "الآن، ومنذ نحو شهر، ما زال المدنيون في غزة، بما في ذلك الأطفال والنساء، محاصرين، ويحرمون من المساعدات، ويُقتّلون ويجبرون على ترك منازلهم جراء القصف، يجب أن يتوقف هذا الأمر".

ووصف غوتيريش الوضع الإنساني في غزة بأنه "مروع". مؤكدًا: "ما يصل من غذاء وماء ودواء لا يكاد يقترب من حد كفاية حاجات الناس، والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه ينفد".

ونوه إلى أن ملاجئ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" تتعرض للقصف، "والمشارح تمتلئ على آخرها، والمحال فارغة (..) نرى زيادة في الأمراض ومشاكل التنفس، خاصة بين الأطفال. شعب بأكمله يعاني من الصدمة ولا مكان آمنًا".

وجدد الأمين العام للأمم المتحد، مطالبته بوقف إطلاق النار في غزة "لأسباب إنسانية". مستطردًا: "يجب السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية بأمان ودون عائق، وبما يتناسب مع الوضع المأساوي في غزة".

وشدد على ضرورة أن "يمارس جميع أصحاب النفوذ نفوذهم، لضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب تمدد الصراع، الذي قد يعم المنطقة بأكملها".

وأمس الجمعة، قصفت طائرات الاحتلال الحربية موكب سيارات الإسعاف التي تقل الجرحى باتجاه معبر رفح البري عبر طريق البحر (الرشيد)، ومركبات الإسعاف في مدخل مستشفى الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الدكتور أشرف القدرة، إن الاحتلال استهدف قافلة سيارات الإسعاف بعد انطلاقها من مجمع الشفاء عصر اليوم.

وبيّن القدرة في مؤتمر صحفي من أمام مشفى الشفاء، أن "الاحتلال استهدف سيارات الإسعاف أمام مستشفى الشفاء في مجزرة راح ضحيتها 15 شهيدا و60 جريحا".

وأقرّ جيش الاحتلال، رسميًا، وعبر تصريح نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي، باستهداف سيارات الإسعاف أمام بوابة مستشفى الشفاء بغزة.