الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بالفيديو مشهد مفزع.. جرافة إسرائيلية تدوس جثة شهيد فلسطيني بغزة

حجم الخط
tanks.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عن فزعه وصدمته إزاء تلقيه مقطع فيديو يظهر آلية عسكرية إسرائيلية تدوس بشكل متعمد على جثة شهيد فلسطيني بلباس مدني قضى خلال محاولته النزوح في قطاع غزة.

وبحسب تحقيقات "الأورومتوسطي" فإن الشهيد كان يحاول عبور الممر الذي أعلن الجيش الإسرائيلي عن تخصيصه (طريق صلاح الدين الرئيسي) لنزوح المدنيين الفلسطينيين من مدينة غزة وشمالها إلى المناطق الجنوب، إلا أنه تم قتله بأعيرة نارية ثم داسته الآلية العسكرية بغرض التمثيل بجثته.

وأشار "الأورومتوسطي" إلى أن طواقمه وثقت منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عدة انتهاكات إسرائيلية شملت التمثيل بجثث قتلى فلسطينيين والتنكيل والسحل ببعضها والتبول عليها وحتى تقطيع أطرافها.

وشجب المرصد الأورومتوسطي تباهي جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتمثيل بجثث القتلى ونشر مقاطع فيديو توثق ذلك، معتبرا أن ذلك يعكس حدة سادية الجنود وخرقهم الفاضح لقواعد الحرب.

وتنص قواعد القانون الدولي على ضرورة احترام جثث القتلى وحمايتها أثناء النزاعات المسلحة، بموجب المادة 115 التي تنص على ضرورة الالتزام بالبحث عن الموتى وجمع جثثهم وإجلائهم واحترام جثثهم وصيانة قبورهم.

فيما تشدد اتفاقية الرابعة على ضرورة اتخاذ أطراف النزاع كل الإجراءات الممكنة لمنع سلب الموتى وتشويه جثثهم.