الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

سيتم الإعلان عن بدء الهدنة خلال 24 ساعة

قطر تعلن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية والاحتلال يصادق على صفقة تبادل للأسرى

حجم الخط
thumb.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

 وأشارت قطر في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إلى أن الاتفاق يشمل "تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق".

 كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بمافيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية، وفق البيان.

 وأكدت قطر، على "استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، وتثمن بهذا الصدد الجهود  التي بذلتها  جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود الوساطة وصولاً إلى هذا الاتفاق".

وفي ذات الوقت، صدقت الحكومة الإسراىيلية، فجر اليوم الأربعاء، على صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين في غزة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإرساء هدنة موقتة في القطاع، بحسب بيان رسمي في ختام جلسة الحكومة التي امتدت حتى فجر اليوم برئاسة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

وأيد جميع وزراء الاحتلال الصفقة، باستثناء 3 وزراء متطرفين ينتمون لحزب الصهيونية الدينية.

وقالت الحكومة الإسرائيلية، في بيان إن "الحكومة وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لاتّفاق" يتمّ بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 محتجزا من النساء والأطفال على مدار أربعة أيام "يسري خلالها وقف للقتال".