الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

وقف إطلاق نار وتبادل أسرى ودخول المساعدات

"حماس" تعلن التوصل لاتفاق "هدنة إنسانية" في القطاع.. وهذه بنودها

حجم الخط
thumbs_b_c_d5cd2a358d270642c3fab338d6dc39a9.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

أعلنت حركة "حماس"، اليوم الأربعاء، عن التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية "وقف إطلاق نار مؤقت" للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يستمر أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية، تتخلله صفقة تبادل أسرى ومحتجزين.

وقالت حركة "حماس" في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن اتفاق وقف إطلاق النار سيشمل الطرفين، ويتضمن وقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في مناطق قطاع غزة كافة.

ويقضي الاتفاق بإطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن (19 عاماً)، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال دون السن نفسه، من سجون الاحتلال.

وأكدت الحركة أن من ضمن بنود الاتفاق تكثيف إدخال الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، وضمان حرية حركة الناس وعدم التعرض لهم خاصة على شارع صلاح الدين، بحيث يمكن التنقل من شمال القطاع إلى جنوبه.

وشملت البنود وقف حركة الطيران في جنوب القطاع على مدار أيام التهدئة الأربعة، ووقف حركة الطيران في الشمال 6 ساعات يوميا من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الرابعة مساءً.

ونبهت "حماس" إلى أن بنود الاتفاق "صيغت وفق الرؤية التي تهدف إلى خدمة الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في مواجهة العدوان".

وشددت الحركة أن كتائب القسام وسائر فصائل المقاومة، ستبقى الدرع الواقي والمدافع عن الشعب الفلسطيني حتى دحر الاحتلال والعدوان.

وتعهدت "حماس" "بالوفاء لدماء وتضحية وصبر ورباط وتطلعات الفلسطينيين في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

وفي الوقت نفسه، صدقت الحكومة الإسرائيلية، فجر اليوم الأربعاء، على صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين في غزة مع حركة حماس، وإرساء هدنة موقتة في القطاع، بحسب بيان رسمي في ختام جلسة الحكومة التي امتدت حتى فجر اليوم برئاسة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

وأيَّد جميع وزراء الاحتلال الصفقة، باستثناء 3 وزراء متطرفين ينتمون لحزب الصهيونية الدينية.