الساعة 00:00 م
الأربعاء 22 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرسام الزهارنة.. إبداعات فنية من فوق ركام المنازل المدمرة

الأورومتوسطي: مطلوب تعزيز التواجد الأممي والحقوقي والإعلامي بغزة خلال الهدنة الإنسانية

حجم الخط
أطفال
جنيف - وكالة سند للأنباء

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى تشكيل لجان حقوقية دولية لزيارة قطاع غزة والوقوف على حجم الجرائم المرتكبة ضد المدنيين الفلسطينيين، في ضوء الإعلان عن قرب سريان أول اتفاق هدنة إنسانية مؤقتة.

وأكد الأورومتوسطي في بيان له اليوم الخميس، أنه ينبغي على الأمم المتحدة ووكالاتها المختصة إيفاد لجان لتقصي الحقائق والاطلاع على الوقائع على الأرض في غزة بما في ذلك الاستماع إلى شهادات الضحايا والواقع الإنساني بالغ التدهور.

ووفق المرصد؛ يقع الدور الأكبر على مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الذي يفترض به بدء التحرك العملي بإيفاد ممثلين عنه للقيام بزيارات ميدانية في قطاع غزة، تشمل إجراء تحقيقات في مواقع الأحداث وأن تُعاين مباشرة الحالة على أرض الواقع والتحدث إلى الشهود والضحايا.

وحث المرصد الأورومتوسطي وسائل الإعلام الدولية إلى استثمار فترة الهدنة المعلن عنها في غزة لتعزيز تواجدها الميداني لنقل تطورات ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية لكسر حدة التعتيم الإعلامي وغياب مراسلي الوكالات ووسائل الإعلام الأجنبية منذ بدء حرب إسرائيل.

وشدد على أنه في ضوء إعلان قادة إسرائيل بشكل صريح عزمهم استئناف القتال بكثافة أكبر عند انتهاء فترة الهدنة الإنسانية المؤقتة، فإن على الأمم المتحدة ووكالاتها تحمل مسؤولياتها بالوقوف الفعلي مع المدنيين الفلسطينيين وعدم الاكتفاء ببيانات لفظية عن بُعد.

كانت قطر أعلنت التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بجهود مشتركة مع مصر وأمريكا، على أن يجري تحديد موعد تنفيذه خلال ساعات.

وتشمل الهدنة وقفًا لإطلاق النار يستمر أربعة أيام، تفرج فيها حركة حماس عن 50 أسيرًا محتجزًا لديها وتفرج إسرائيل 300 من الأسرى النساء والأطفال.