الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

محلل إسرائيلي: لا توجد مؤشرات على قرب انهيار حماس

حجم الخط
كتائب القسام.jpg
القدس المحتلة – وكالة سند للأنباء

رجح المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هارئيل، أن الحرب الإسرائيلية على غزة ستنتهي دون تحقيق أي من أهدافها، مبيناً أن "هزيمة حركة حماس غير ممكنة في الوقت الحالي"، في ظل ما يتكبده الجيش الاسرائيلي خلال العملية البرية في قطاع غزة.

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تحليل "هارئيل" الذي تطرق فيه إلى إنه لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن حركة حماس قريبة من الانهيار، فلا تزال المقاومة في معظم المناطق شرسة للغاية، وفق قوله.

وتوقع "هارئيل" أن وعود الجيش بالقضاء على حركة حماس، وإعادة جميع الأسرى لدى المقاومة، وإعادة بناء جميع المستوطنات الحدودية المدمرة وإزالة التهديد الأمني عنها، وإن كانت وعوداً طموحة إلا أن بعضها لن يتحقق أبداً.

ويظنّ المحلل الإسرائيلي، أن حكومة بنيامين نتنياهو ستقبل بعدم تحقيق أهدافها في غزة بسبب الضغوط الأميركية من جانب، والصعوبات الاقتصادية الهائلة التي تواجهها إسرائيل، والعبء الواقع على جنود الاحتياط، من جانب آخر سيسهم بشكل مؤكد في تقصير مدة العملية العسكرية داخل غزة.

ويرى هارئيل في تحليله، أن عدم تحقيق أهداف الحرب سيضع "إسرائيل" أمام مشكلة كبيرة، خاصة ما يتعلق بقضية الأسرى والمحتجزين، حيث يطالب ويؤمن الجزء الأكبر في المجتمع الإسرائيلي بأن "إعادة المختطفين" يجب أن يكون على رأس سلم أولويات الحكومة، معتبرين أن أي تأخير في ذلك هو فشل عظيم، فيما يطالب المجتمع أيضاً بضرورة القضاء على حركة حماس وإعادة الأمن للدولة.