الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حماس تطالب بمحاسبة الاحتلال وداعميه على جرائمه الفاشية بغزة

حجم الخط
حماس.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

طالبت حركة حماس، المجتمع الدولي برفع الصوت أمام الجرائم الإسرائيلية، مطالبة بمحاسبة حكومة الاحتلال ورعاتها، مشددة على أن اعتقال الطواقم الطبية جريمة حرب.

وفي بيان لها، طالبت حركة حماس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وكل المؤسسات الحقوقية والإنسانية، على رفع الصوت عالياً في وجه الإجرام والصلف الإسرائيلي، والاستخفاف بالقانون الدولي والإنساني.

ودعت هذه الجهات أن تعمل على محاسبة حكومة الاحتلال الفاشية وداعميها الدوليين وعلى رأسهم إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، على ما اقترفوه من جرائم بحقّ المدنيين الأبرياء.

وأشارت إلى أنه في "مظهر جديد من مظاهر الفاشية المعاصرة التي يمثلها الكيان الصهيوني المجرم، سجّلت مناطق عدة في مدينة غزة ومناطق شمال القطاع؛ عمليات تصفية وإعدام برصاص جيش الاحتلال الفاشي"، لعائلات بأكملها، كما حدث مع عائلة (عناية) في مدينة غزة، التي وُجِدَت جثث أفرادها في منزلهم بعد انسحاب الاحتلال.

كما أشارت إلى تسجيل حالات عدّة لإعدام رجال مدنيين أمام أعيُن عائلاتهم من نساء وأطفال، بعد اقتحام منازلهم، والسيطرة عليها، وفق شهادات الأهالي والناجين من هذه المجازر الإرهابية.

يذكر أن منظمات حقوقية دولية كشفت عن توثيق إقدام قوات الاحتلال على تنفيذ عشرات حالات الإعدام الميداني والتصفية الجسدية لعشرات المواطنين بما فيهم مسنين في قطاع غزة.

اعتقال الطواقم الطبية

وفي بيان آخر، قالت حركة حماس: إن اعتقال "العدو الصهيوني" لعدد من موظفي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم جباليا للاجئين، واستمراره كذلك في اعتقال قرابة المائة من الأطقم الصحية، الذين اعتقلهم وهم على رأس عملهم في المستشفيات التي دمرها في شمال قطاع غزة، "جريمة حرب، وتعبير عن فاشية هذا العدو" الذي يدمر القطاع الصحي بشكل ممنهج.

ودعت حماس في بيانها، الأمم المتحدة والمنظمات الصحية والحقوقية العالمية إلى الوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية في حماية المنشآت والأطقم الطبية.

وطالبت بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن الأطباء والأطقم الصحية وعن جميع المدنيين الفلسطينيين الذين اختطفهم من مراكز الإيواء والمستشفيات بشكل همجي ومخالف لأبسط معايير حقوق الإنسان.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية طواقمها في جباليا، قبل أن تفرج عن عدد منهم وتبقي 7 رهن الاعتقال لينضموا إلى قرابة 100 اعتقلوا في مداهمات سابقة لمستشفيات غزة وشمالها.

قيود المسجد الأقصى

من جانب آخر، قالت حركة حماس: إن تشديد قوات الاحتلال الصهيوني القيود على شعبنا الفلسطيني في القدس المحتلة ومنعهم من الوصول للمسجد الأقصى المبارك اليوم الجمعة والاعتداء عليهم، هو استمرار لحالة الحرب الشاملة التي يشنها العدو الصهيوني على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، والتي يتصدى لها شعبنا بكل بسالة وتضحية، ولن يسمح لها ولجميع حملات التهويد أن تمر.

وحيّت أبناء شعبنا الذين تحدوا الاحتلال ودخلوا المسجد الأقصى وكسروا حصاره، محذرة من خطورة "التصعيد الصهيوني" في القدس والأقصى.

ودعت منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية إلى التحرك الجاد والفعلي لحماية الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية من "عبث الصهاينة ومشاريع التهويد الخبيثة".