الساعة 00:00 م
السبت 11 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

محدث آخر تطورات الحرب على غزة في يومها الـ 80

حجم الخط
قصف  (1).jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

قصف ودمار ومجازر وحشية؛ كان العنوان الأبرز ليلة أخرى عنيفة في قطاع غزة، الذي يُعاين وحيدًا ويلات الحرب الإسرائيلية النازية التي بدأت يوم 7 أكتوبر 2023 بهجوم وقصف جوي وبري وبحري واسع، استهدف في المقام الأول المباني السكنية والمنشآت الحيوية والبنى التحتية.

منذ 80 يومًا، يقصف الاحتلال قطاع غزة بقنابل وصواريخ وذخائر أمريكية؛ أفادت حولها صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن الجسر الجوي الذي لم يتوقف منذ اليوم الأول للحرب على غزة جلب بـ 230 طائرة شحن و30 سفينة نقل، أسلحة وذخائر أمريكية وصلت لـ "إسرائيل".

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 20 ألفا و674 شهيدا، و54 ألفا و536 جريحا منذ 7 أكتوبر.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الـ24 ساعة الماضية 25 مجزرة، راح ضحيتها 250 شهيدا.

من جهته، حذر المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي، من أن القطاع الصحي في غزة وصل إلى مرحلة الانهيار الفعلي، بعد أن أخرجت 23 مستشفى في القطاع من الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي.

وأكد أن أكثر من تسعة آلاف شخص استشهدوا بسبب عدم القدرة على علاجهم، مبينا أن أعداد الشهداء مرشحة للارتفاع بسبب انهيار القطاع الصحي.

وأضاف أن المساعدات التي تصل لا تغطي سوى 2% من احتياجات القطاع الصحي، مطالبا بإدخال 1000 شاحنة مساعدات يوميا لاستعادة القطاع الصحي.

وارتكب جيش الاحتلال، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، مجزرة وحشية في خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد ساعات قليلة من مجزرة وحشية أخرى ضد المدنيين في مخيم المغازي للاجئين، وسط القطاع.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" بأن الاحتلال استهدف منزلا لعائلة صلاح في محيط مفترق مرتجى بمنطقة معن شرقي خانيونس، ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى.

وتمكن المواطنون حتى فجر اليوم من انتشال 23 شهيدا وعدد من الجرحى من تحت أنقاض المنزل المستهدف باستخدام أدوات بسيطة وبالأيدي، فيما لا زال 10 شهداء تحت الأنقاض.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أن ما حدث في مخيم المغازي هو إبادة جماعية لمربع سكني مكتظ راح ضحيتها حتى اللحظة 70 شهيدا، مبينا أن العدد مرشح للزيادة نتيجة تجمع عدد من العائلات من أماكن مختلفة.

وبين "الإعلامي الحكومي" أن طائرات الاحتلال نفذت أكثر من 50 غارة متتالية، بينها مجموعة من الأحزمة النارية العنيفة بين مخيمات النصيرات والبريج والمغازي، محذّرا من ارتكاب مجازر جديدة بحق المدنيين والأطفال والنساء لاسيما وأن هذه المخيمات مكتظة بالسكان وبيوت المواطنين متلاصقة.

بينما نوهت مصادر طبية إلى أن عدد شهداء القصف الإسرائيلي على المنطقة الوسطى من قطاع غزة، قد ارتفع إلى 95 منذ مساء أمس.

وبيّنت مصادر طبية أن "أكثر من 100 شهيد في مستشفى شهداء الأقصى بعد أن دمر الاحتلال مربعات سكنية كاملة في المحافظة الوسطى من قطاع غزة".

ووصل، صباح اليوم، 4 شهداء وعدد من الجرحى إلى مجمع ناصر الطبي جراء استمرار القصف الإسرائيلي على خانيونس.

واستشهد 3 فلسطينيين باستهدافٍ من طائرة مسيّرة إسرائيلية أثناء توجههم لدفن أشلاء شهداء ارتقوا بمجزرة المغازي الليلة الماضية.

واستهدف قصف الاحتلال مربعًا سكنيًا في مخيم الشاطئ، وشن طيران الاحتلال غارة استهدفت منزلاً لعائلة فرج في محيط مقبرة النصيرات.

كما قصف الاحتلال منزلاً في أرض الحلو قرب مخيم 2 في النصيرات، ومنزلاً آخر في "مخيم 5" بالنصيرات، وطال قصف عنيف محيط مستشفى العودة بالمخيم.

وارتقى شهيدان وأصيب عدد من المواطنين عقب قصف الاحتلال منزل عائلة متولي في مخيم النصيرات، كما قصفت طائرات الاحتلال أرضا زراعية بمحيط السوق الجديد في النصيرات.

واستشهد مواطن وأصيب آخرون بقصف للاحتلال على وسط خانيونس، وشن طيران الاحتلال غارة على منطقة مصبح شمال رفح، ونفذ قصفا عنيفا وأحزمة نارية شرق جباليا.

وأوردت مراسلة "وكالة سند للأنباء" أن قصفا مدفعيا متواصلا استهدف شرق المنطقة الوسطى، كما استهدفت غارة جوية المناطق الجنوبية الشرقية لخانيونس.

واستهدف قصف مدفعي مخيم المغازي، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل مضيئة في سماء غزة بالتزامن مع قصف استهدف مناطق عدة في القطاع.

وتَواصل القصف الجوي والمدفعي عصر اليوم، على منطقة البلد وجنوب المدينة وبني سهيلا وبلدة خزاعة في خانيونس، تزامنا مع اشتباكات عنيفة وقصف مكثف على شرقي بلدة القرارة شمال شرقي خانيونس.

وشن طيران الاحتلال غارات مكثفة على شارع السكة بين مخيمي البريج والنصيرات وسط القطاع.

وأبلغ عن عدد من الشهداء والإصابات بقصف إسرائيلي استهدف شقة بمنزل القيادي في حماس الراحل أبو أسامة دخان في مخيم 2 مقابل مدارس الوكالة بالنصيرات.

واستشهد اليوم عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أيمن نعيم المدهون، بقصف إسرائيلي على منطقة الشيخ رضوان في مدينة غزة.

إطلاق نار من الطيران المروحي شرقي دير البلح والمغازي وسط قطاع غزة

وتمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال شهيدين بعد استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو العوف في تل السلطان بمحافظة رفح.

واستهدفت غارة إسرائيلية منزلاً يعود لعائلة شعت في محيط المستشفى الأوروبي شرق خانيونس، ما أدى لاستشهاد 10 مواطنين وعدد من الإصابات.

كما ارتقى 3 شهداء وجريح إثر قصف طائرات استطلاع إسرائيلية محيط المستشفى الإندونيسي في غزة.

وأشار سكان محليون إلى أن طيران الاحتلال المروحي جدد ظهر اليوم، إطلاق النار تجاه المناطق الشرقية من خانيونس. بينما قصفت مروحية عسكرية إسرائيلية مناطق في جباليا شمالي قطاع غزة.

وقالت المصادر المحلية، إن قوات الاحتلال واصلت القصف المدفعي على جباليا، ما أدى لاندلاع حرائق في مواقع عدة. منوهة إلى أن "جيش الاحتلال يطلق قذائف دخانية وفسفورية شرقي مخيم البريج".

وصباح اليوم، تجدد الغارات الإسرائيلية على مناطق عدة في وسط وجنوب قطاع غزة، وشنّ طيران الاحتلال غارات على "بلوك 12" في مخيم البريج، وحزامًا ناريًا على المحافظة الوسطى.

ولفتت مراسلة "وكالة سند للأنباء" النظر إلى أن أحياء تل الزعتر والشيخ زايد شمالي قطاع غزة، تعرضت منذ صباح اليوم لقصف مدفعي مكثف.

وارتقى 3 شهداء، فجر اليوم الاثنين، إثر قصف الاحتلال منزلا يعود لعائلة أبو حجير في "بلوك 1" بمخيم البريج، وسط القطاع.

وقصفت مدفعية الاحتلال منزلًا لعائلة حسين، ومحيط مدارس أبو حلو، في مخيم البريج، كما قصفت منزلين لعائلتي كساب وأبو مراحيل في مخيم المغازي.

واستشهد مواطن جراء قصف مدفعية الاحتلال لمنطقة صوفا شرق رفح جنوب قطاع غزة. واستهدف قصف إسرائيلي أرضا زراعية خلف مخبز ياسين عند مدخل مخيم النصيرات. بينما شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على خانيونس جنوبي القطاع.