الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

165 شهيدًا في 14 مجزرة..

محدث بالصور "آخر تطورات" الحرب على غزة في يومها الـ 85

حجم الخط
photo_2023-12-30_17-31-12.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

تتشابه الأيام في قطاع غزة، ويكاد كل يوم يختلف عن الآخر بعدد المجازر والمذابح التي يرتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" وما ينتج عنها من شهداء وإصابات ومفقودين.. دخلت حرب الإبادة الجماعية على القطاع المحاصر يومها الـ 85 على التوالي تزامنًا مع قصف مدفعي وجوي كثيف.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، قد أفادت بارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان العسكري "الإسرائيلي" على القطاع لـ 21 ألفًا و672 شهيدًا بالإضافة لـ 56 ألفًا و165 جريحًا منذ يوم الـ 7 من أكتوبر 2023.

وأفادت وزارة الصحة، في تصريحات صحفية اليوم السبت، تابعتها "وكالة سند للأنباء"، بأن جيش الاحتلال ارتكب 14 مجزرة خلال الساعات الـ 24 الماضية في قطاع غزة، أدت لاستشهاد 165 مدنيًا وإصابة 250 آخرين.

ولفتت "الصحة" النظر إلى أن "70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع هم من الأطفال والنساء".

ونبهت إلى أن "الاحتلال يواصل اعتقال 99 من الكوادر الطبية من بينهم 3 من مدراء المستشفيات شمالي القطاع".

وأردفت: "نتواصل مع منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية لإعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي، ونجحنا في إعادة تشغيل عدد من المشافي ومراكز الرعاية الأولية شمالي القطاع".

ومساء اليوم، أطلقت مدفعية الاحتلال قنابل دخانية بكثافة تجاه منطقة دوار صدقي في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي مكثف استهدف شرق مخيمي المغازي والبريج، وسط القطاع.

ونقل شهيد وعدد من الجرحى مساء اليوم، إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في مخيم المغازي.

وشنّ طيران الاحتلال الحربي سلسلة من الاستهدافات على مخيم البريج، وسط القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف. بينما سُمع دوي انفجارات قوية في الضواحي الشمالية لمدينة غزة.

وأشار مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى أن مروحية أباتشي "إسرائيلية" أطلقت زخات من نيرانها على الأحياء الشمالية من قطاع غزة، وقصفت دبابات إسرائيلية مواقع في مخيم البريج وسط القطاع.

وأفاد مراسلنا باستشهاد 6 مواطنين في قصف طائرات الاحتلال سيارة مدنية قرب الكلية الجامعية جنوب مدينة غزة ظهر اليوم. منوهًا إلى أن الطواقم الطبية انتشلت 5 شهداء جدد من مخيم البريج عرف منهم: نائل ناجي صلاح ويحيى صلاح.

وتصاعدت ألسنة الدخان من المناطق الشرقية لمدينة خانيونس، وتحديداً بلدة خزاعة التي تشهد توغلاً للدبابات منذ أيام. بينما قصفت مدفعية الاحتلال بشكل متواصل مناطق شمال قطاع غزة، وكذلك شرقي المحافظة الوسطى وخانيونس.

واستهدفت مدفعية الاحتلال مئذنة مسجد البلد القديم في دير البلح، وسط قطاع غزة. وقصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة أبو سويرح بمحيط مسجد عمر بن عبد العزيز بمنطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وذكرت مراسلة "وكالة سند للأنباء"، أن القصف الإسرائيلي استهدف منزل المواطن روحي أبو سويرح بمنطقة السوارحة غربي النصيرات، وأسفر عن عدة إصابات.

وارتقى الشاب تامر سمير عابد، بقصف مدفعي إسرائيلي، على دوار صدقي بمخيم المغازي وسط قطاع غزة، بينما استشهد 4 مدنيين في قصف إسرائيلي قرب المستشفى الأوروبي جنوب شرق خانيونس جنوبي القطاع، وآخر بالإضافة لعدة جرحى إثر قصف مدفعي شرق رفح جنوبًا.

ونوهت مراسلتنا إلى أن طائرة حربية "بدون طيار" قصفت سطح منزل يعود لعائلة أبو جاموس مقابل صناعة الحكومة بالقرب من مفترق السقا بحي تل السلطان غربي رفح.

وفي أحدث جرائم الاحتلال بحق الإعلام والصحافة الفلسطينية، صرح المكتب الإعلامي الحكومي، بارتفاع عدد الشـــهداء الصحفيين إلى 106 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الزميل الصحفي الشهيد جبر أبو هدروس، مراسل قناة القدس اليوم الفضائية.

وأوضح "الإعلامي الحكومي" بأن طائرات الاحتلال قصفت منزل الزميل هدروس المأهول في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة.

وأمس الجمعة، أصيب الزميل الصحفي سليم الشرفا، ونُقل إلى مستشفى الشفاء الطبي، نتيجة رصاصات غادرة أصابته في البطن والكتف من قبل قناص "إسرائيلي".

وأعلنت مصادر طبية، ظهر اليوم السبت، ارتقاء 100 شهيد وإصابة 158 آخرين جراء قصف الاحتلال في المنطقة الوسطى من قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكر مراسل "وكالة سند للأنباء" أن 6 شهداء وعدة إصابات ارتقوا في قصف الاحتلال منزلاً في "مخيم 2" بالنصيرات وسط قطاع غزة، بعد استهدافه بقصف جوي "إسرائيلي".

وتجدد القصف المدفعي "الإسرائيلي"، بالتزامن مع غارات جوية، على مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة. تزامنًا مع اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال وسط خانيونس.

وأصيب مواطنون مدنيون بقصف طيران الاحتلال منزلًا لعائلة "شبير" في شارع عائد البشيتي داخل حي الجنينة في رفح جنوبي القطاع.

وتواصلت الغارات الجوية على مناطق مختلفة في قطاع غزة، واستهدفت أرضاً في حي السلام شرقي رفح، ومخيمي المغازي والبريج، وخانيونس وشرق منطقة الأوروبي في بلدة الفخاري جنوب شرق خانيونس، فيما استهدف قصف مكثف من الزوارق الحربية الإسرائيلية ساحل بحر خانيونس.

وقصفت مدفعية الاحتلال وسط مخيم جباليا شمال غزة والضواحي الشمالية لمدينة غزة، وبلدة خزاعة شرقي خانيونس، وأطلقت المدفعية قذائفها شرق معبر رفح تزامنا مع إطلاق نار كثيف قرب معبر كرم أبو سالم شرق رفح.

واستهدف قصف مدفعي وآخر من زوارق الاحتلال مناطق متفرقة من وسط قطاع غزة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في محور البريج.

وقصفت مدفعية الاحتلال منزلا لعائلة جبريل في مخيم 2 بالنصيرات، ووصل عدد كبير من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح إثر القصف المدفعي المستمر على المحافظة الوسطى.

وارتقى 4 شهداء وأصيب عدد من المواطنين جراء استهداف مدفعية الاحتلال مجموعة من المواطنين في شارع يافا شرقي مدينة غزة.

ووصل شهيد وإصابة نتيجة استهداف طائرة استطلاع مجموعة من المواطنين بجوار صالة كندا على طريق صلاح الدين جنوب خانيونس.

وفجر اليوم السبت، واصلت المدفعية الإسرائيلية قصفها وسط وجنوبي مدينة خانيونس. بينما أطلقت زوارق الاحتلال قذائفها بشكل مكثف على شواطئ بحر دير البلح، وسط قطاع غزة، تزامنًا مع سماع دوي انفجارات ضخمة.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارة استهدفت منزلًا لعائلة النويري قرب دوار أبو صرار بمحيط محطة راضي غربي النصيرات، وأسفرت عن إصابتين.

وفي غارة إسرائيلية ثانية، قصف الاحتلال منزلا لعائلة الواوي قرب مسجد السنة في مخيم النصيرات، ما أدى لارتقاء شهداء وإصابة العشرات، بينما أبلغ عن عدد آخر كمفقودين.

واستهدفت مدفعية الاحتلال بقصف مكثف محيط شارع صلاح الدين والمناطق المجاورة شرقي مخيم النصيرات.

ونبه مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى وقوع إصابات، معظمهم من الأطفال، جراء استهداف طيران الاحتلال لمنزل في حي الجنينة شرق رفح.

وقال سكان محليون إن قناصة الاحتلال استهدفوا 3 مواطنين من المارة في محيط "موقع الكتيبة 13" بمخيم المغازي قبل ساعات؛ ولم تنجح عملية انتشالهم حتى اللحظة.

وأبلغ عن شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة. ووصلت إصابات مستشفى شهداء الاقصى وسط القطاع، جراء غارات الاحتلال المستمرة.

بينما نقل مراسلنا عن مصادر محلية قولها إن اشتباكات ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال اندلعت في محور البريج.

وأضافت المصادر أن اشتباكات عنيفة تسمع وسط خانيونس منذ ساعات الفجر الأولى، مع تواصل مدفعية الاحتلال قصفها للمنطقة.

وارتكب جيش الاحتلال، أول من أمس (الخميس)، مجزرة وحشية بقصف منزل لعائلة دياب في مخيم الشابورة وسط رفح يضم عددا من العائلات النازحة من سكان مدينة غزة، ووصل على إثره 21 شهيدا و50 إصابة إلى مستشفى الكويت برفح.

وأفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها الطبية أجلت شهيدين بعد استهدافهما من قبل طائرة استطلاع "إسرائيلية" في شارع في منطقة الكتيبة في خانيونس مساء أمس الجمعة.

ونوهت مراسلة "وكالة سند للأنباء" إلى سقوط قذائف مدفعية على عدد من منازل المواطنين في منطقة "بركة الوز" بمخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، قنابل ضوئية في سماء وسط قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مخيمي البريج والمغازي.

وأمس الجمعة، دمّرت قوات الاحتلال "سباط العلمي" في غزة؛ وهو من أقدم الأسبطة، وتم إنشاءه عام 1806مـ ويتكون من 3 غرف وإيوانين ومطبخ ودرجان يؤديان إلى الدور الثاني وغرفة السباط وتم ترميمه عام 2009مـ وتحويله إلى مركز رياض العلمي للتراث والثقافة. بينما أفادت مصادر فلسطينية رسمية بأن قوات الاحتلال تعمّدت استهداف 200 موقع تراثي وأثري في غزة.