الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

نابلس.. الاحتلال يُواصل عدوانه العسكري في برقة

حجم الخط
photo_2023-12-25_13-24-52.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

تُواصل قوات كبيرة من جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، منذ أكثر من 10 ساعات، عدوانها العسكري واقتحامها لقرية برقة شمالي غرب مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، نقلًا عن مصادر محلية، إن قوات الاحتلال فرضت حظرًا للتجوال على السكان في قرية برقة، وحولتها لـ "منطقة عسكرية مُغلقة" ومنعت الدخول أو الخروج منها.

ونوهت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت العشرات من قرية برقة ونقلتهم لإحدى المنازل وسط القرية؛ والذي حولته لمركز عمليات لها، وأجرت مع المعتقلين تحقيقات ميدانية؛ قبل أن تُفرج عن بعضهم.

ودهمت قوات الاحتلال عشرات المنازل للمواطنين وفتشتها وخربت في محتوياتها وحطمت بعضها، فيما نوهت مصادر محلية إلى سماع دوي انفجارات داخل القرية مع استمرار الاقتحام الإســرائيلي لأحياء القرية.

وتواجدت قوات الاحتلال على جميع مداخل القرية، وسيطرت على أحد المنازل بجانب مبنى المجلس القروي واعتلت سطحه، ورفعت عليه أعلام الاحتلال.

وشهدت بلدة برقة في الشهور الماضية هجوما واسعا من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال، وحاولت ارتكاب مجازر بحق القرية، إلا أن يقظة أهالي برقة وتصديهم للهجوم أفشل مخططاتهم الاستيطانية.

وكان وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، قد وقع خلال الشهور الماضية رسميا على قرار يسمح للمستوطنين بالعودة لمستوطنة "حومش" المخلاة بين جنين ونابلس، بعد 18 عاما من إخلائها، علما أنها مقامة على جزء من أراضي قرية برقة.

وأصدر "غالانت" تعليمات لجيشه بأمر يسمح للمستوطنين بالعودة لمستوطنة "حومش" شمال الضفة الغربية، بعد أسابيع من مصادقة كنيست الاحتلال على إلغاء قانون الانسحاب من 4 مستوطنات هذه المنطقة.

وبهذا القرار، سيعزز جيش الاحتلال من تواجده في المنطقة وينشئ مواقع عسكرية كبداية لإعادة بناء المستوطنة، عدا عن تمهيده لعودة المستوطنين في شمال الضفة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال أخلت عام 2005 مستوطنة "حومش" بالتزامن مع اندحارها من قطاع غزة، لكنها أبقت على موقع المستوطنة كمنطقة عسكرية مغلقة، ومنعت الأهالي من استعادة أو استصلاح أو زراعة أراضيهم الموجودة ضمن حدود المستوطنة.

وأقيمت مستوطنة "حومش" عام 1982 على مئات الدونمات في منطقة جبل القبيبات بأراضي بلدتي برقة شمال غربي نابلس وسيلة الظهر جنوبي جنين.

ورغم مرور 18 عاما على إخلائها، لم يتمكن أصحاب الأراضي من العودة إليها أو الاستفادة منها، بل تحولت إلى بؤرة لإرهاب المستوطنين الذين عادوا إليها، واتخذوها نقطة انطلاق لمهاجمة المزارعين ولممارسة أعمال العربدة على شارع نابلس- جنين.