الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بريطانيا توفر معلومات استخباراتية لإسرائيل بـ50 طلعة فوق غزة

حجم الخط
طائرة بريطانية.webp
لندن - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة استقصائية بريطانية أن سلاح الجو البريطاني نفذ 50 طلعة استطلاعية فوق سماء قطاع غزة لتقديم معلومات استخباراتية لـ"إسرائيل".

وأضافت "دكلاسيفايد يو كيه" (Declassified UK) -المتخصصة في عمل أبحاث حول عمل المؤسسات العسكرية والاستخباراتية- أن طائرات أقلعت من قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية جنوبي إدارة قبرص الرومية، ونفذت 50 طلعة استطلاعية في سماء غزة منذ بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بواقع طلعة واحدة يوميا، لتقديم معلومات استخباراتية للجيش "الإسرائيلي".

وذكرت الصحيفة أن الجيش البريطاني استخدم في طلعاته الجوية طائرات من طراز "شادو آر1" (Shadow R1) المستخدمة في مجالي الاستطلاع والمراقبة.

وأوضحت أن أولى الطلعات الجوية البريطانية فوق غزة بدأت في 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقد أجرت 3 طلعات يوم 3 يناير/كانون الثاني الحالي، استمرت كل منها 6 ساعات.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية -في بيان يوم 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي- أنه سيتم إجراء رحلات استطلاعية فوق غزة "لتوفير معلومات استخباراتية لإسرائيل بهدف دعم عملية إنقاذ الأسرى في غزة"، وفق زعمها.

يشار إلى أن "دكلاسيفايد يو كيه" كانت قد ذكرت -في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- أن طائرات عسكرية أميركية وبريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري لمساعدة إسرائيل، وأن 33 رحلة عسكرية جوية تمت بين هذه القاعدة وتل أبيب، بينها طائرات شحن من طراز "سي 17إيه" (C-17A) الفترة من 13 إلى 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتشن قوات الاحتلال بناء على هذه المعلومات غارات مدمرة على أحياء مدنية فلسطينيين ما يتسبب باستشهاد وإصابة المئات، ما يؤكد شراكة بريطانيا في جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وفق جهات فلسطينية وحقوقية.